أفضل سلاسل افلام مجمعة لافضل اجزاء افلام الأكشن والفانتازيا 2019

Open list
6 submissions already
إعلان

قدمت السينما الدولية طوال تاريخها عشرات السلاسل السينمائية التي تباين مقدار ما حققته من فوز ما إذا كان نجاحاً مادياً مُتمثلاً في المدخولات المادية.

ازدادت بشكل مضاعف أعداد السلاسل السينمائية أثناء السنين العشر الأخيرة وقد شارك في هذا عديدة أسباب، على قمتها حرص مؤسسات الإصدار الكبرى في هوليوود على تسخير الأفلام الناجحة على يد تحديثها وإرجاع تقديم أجزاء تالية منها، وايضاً لأن سلاسل الأفلام الطويلة تقدم الزيادة من المتعة للمشاهد وتزيد من درجة ارتباطه بالشخصيات إضافة إلى ذلك أنها تتيح للمُبدع إمكانية التمدد في إنشاء قصته وإيضاح الخطوط الدرامية المخصصة بها وتوضيح أدق تفاصيل الوقائع والصراعات التي تتضمنها.إلا أن في الخاتمة توجد هنالك عدد من سلاسل الأفلام والثلاثيات السينمائية التي تم التوافق على جودتها وتميُزها الفني وأُدرجت في مراتب متباينة في إطار أكثرية تصنيفات أجود السلاسل في عمر صناعة السينما الدولية.

#1 سلسلة أفلام Star Wars

تعتبر سلسلة أفلام معركة النجوم Star Wars إحدى أنجح وأشهر السلاسل السينمائية في تاريخ هوليوود ويعتبرها القلة أحسن أفلام الخيال العلمي كليا. تم ابتكار السلسلة عن طريق المُبدع جورج لوكاس وقُدمت على الشاشة الهائلة لأول مرة في سنة 1977 على يد فيلم Star Wars IV: A New Hope الذي أحرز نجاحاً كبيراً في شباك حجز الحفلة وأشاد به النقاد، وبالتالي تغير عنوان Star Wars إلى شعار تجاري بارزة تم استغلالها بأشكال مغايرة؛ حيث تم طرح مجموعة أخرى من الأفلام استكملت فعاليات الفيلم الأكبر فضلا على ذلك رقم من القصص وأعداد الكوميكس وألعاب المقطع المرئي وغير هذا.

تدور فعاليات سلسلة Star Wars في إطار مجرة شديدة البعد وفي زمن غير معروف بخصوص تشكيل مجموعة أشخاص فرق مقاومة تصبو إلى مقاتلة سطوة الامبراطورية المستبدة التي تحاول لفرض إحكام القبضة على المجرة واستعباد شعوبها. تشمل السلسلة حتى هذه اللحظة:

Star Wars IV: A New Hope – 1977

Star Wars V: The Empire Strikes Back – 1980

Star Wars VI: Return of the Jedi – 1983

Star Wars I: The Phantom Menace – 1999

Star Wars II: Attack of the Clones – 2002

Star Wars III: Revenge of the Sith – 2005

Star Wars VII: The Force Awakens- 2015

Rogue One: A Star Wars Story – 2016

Star Wars VIII: The Last Jedi – 2017

يشار هنا على أن سلسلة أفلام Star Wars لم تنته لدى ذلك الحد، ومن المخطط له أن يُعرض فيلم Solo: A Star Wars Story المشتق عن ذات العالم أثناء السيزون السينمائي القائم، في حين سوف نرى فيلماً آخر “غير مُعنون حتى هذه اللحظة” في سنة 2019 يتابع فاعليات السلسلة الأصلية، ذلك بعكس إشعار علني مؤسسة ديزني التي حصلت قبل سنين عددها قليل على حقوق السلسلة عن نيتها في تقديم ثلاثة أفلام أخرى منها.

submitted by

#2 ثلاثية The Godfather

ثلاثية الأب الروحي أو The Godfather (تُعرف ايضاًًً باسم ثلاثية العراب) ليست مجرد سلسلة أفلام ناجحة فحسب، بل إنها واحدة من الأيقونات السينمائية الخالدة التي يراها القلة نموذجاً يحتذى به ويراها القلة الآخر واحدة من التجارب السينمائية القليلة التي تتصف بالتكامل. تولى إخراج الثلاثية العظيم الحجم الإيطالي فرانسيس فورد كوبولا وهي مقتبسة عن قصة بنفس العنوان للروائي ماريو بوزو.

تستعرض الثلاثية رحلة مايكل كورليوني الضابط بالقوات العسكرية الأمريكية والذي يتبدل مجرى حياته على باتجاه مفاجئ ليكون قائداً لإحدى عائلات المافيا بديلاً لوالده الدون فيتو كورليوني، ويخوض حرباً شرسة مقابل رجال السلطة والعائلات الإجرامية الأخرى.

ساهم في الثلاثية عدد من ألمع نجوم هوليوود على قمتهم مارلون براندو، آل باتشينو، روبرت دي نيرو، جيمس كان، روبرت دوفال، ديان كيتون. وقد قدمت أفلام الثلاثية على مراحل متباعدة نسبياً بالترتيب الأتي:

The Godfather – 1972

The Godfather: Part II – 1974

The Godfather: Part III – 1990

submitted by

#3 ثلاثية The Dark Knight

يوميء عنوان ثلاثية فارس الظلام أو The Dark Knight Trilogy إلى الأفلام الثلاثة التي تناولت شخصية البطل الخارق المشهور باتمان Batman والتي قدمها المخرج كريستوفر نولان. تعد هذه الثلاثية في نظر قطاع هائل من النقاد هي أحسن عمل سينمائي تم طرح الرجل الوطواط عن طريقه مثلما يعتبرها آخرين أحسن أفلام الأبطال الخارقين تماما، وتشمل السلسلة الأفلام التالية:

Batman Begins – 2005

The Dark Knight – 2008

The Dark Knight Rises – 2012

برع كريستوفر نولان في التمرد على التصور السائد والمعتاد لعالم باتمان؛ حيث أن العبرة الذي قدمه عن طريق هذه الثلاثية كان أكثر قربا إلى الواقعية، وتدور أحداثها بشأن صاحب المليارات بروس واين (كريستيان بيل) الذي يكافح الجناية بالليلً في شوارع غوثام مُتستراً خلف زي الوطواط. قد اهتم الفيلم بتسليط الضوء على المنحى الإنساني في شخصية البطل الخارق واستغل مغامراته في تناول الكثير من الإطروحات الفلسفية العميقة التي منحت الثلاثية ثقلاً فنياً ومَيّزتها عن أي من أفلام الأبطال الخارقين الأخرى التي يُنظر إليها كأفلام هزلية.

ساهم بالأفلام الثلاثة رقم هائل من نجوم هوليوود في مقدمتهم كريستيان بيل، مايكل كين، مورغان فريمان، آن هاثاواي، توم هاردي، غاري أولدمان، إضافة إلى المتوفي هيث ليدجر الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند عن أدائه لشخصية الجوكر.

submitted by

#4 سلسلة أفلام The Fast and Furious

تعتبر سلسلة أفلام الحركة والإثارة السرعة والحنق أو The Fast and Furious بجميع المعايير إحدى أنجح السلاسل السينمائية في تاريخ هوليوود وأكثرها جماهيرية بخصوص العالم، مثلما أنها تحوي معها أفلام سباقات المركبات الأكثر نجاحاً كليا، يكفي القول بأنها إحدى سلاسل الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات حيث أن الجزء الـ7 منها لاغير أنجز المدخولات المادية تعدت 1.5 مليار دولار أمريكي.

تدور فعاليات السلسلة بخصوص دومينيك توريتو احترافي سباقات الشوارع الخارج على التشريع والذي يتولى قيادة عدد من أصدقاؤه يُطلقون على أنفسهم مُسمى “الأسرة” ويقومون سوياً بتأدية عدد من المهمات بالغة التعقيد والخطورة، الأمر الذي يدفع واحدة من الوكالات الطموح لتجربة تجنيدهم والاستفادة من مهاراتهم الفائقة.

ساهم في السلسلة رقم هائل من النجوم في مقدمتهم فن ديزل، بول ووكر، دواين جونسون، غال غادوت، جوردانا بروستر، جيسون ستاثام، وقد تم طرح حتى هذه اللحظة ثمانية أفلام ناجحة من تلك السلسلة وأعلنت المؤسسة المنتجة بشكل رسميً عن اعتزامها تقديم فيلمين آخرين منها أثناء الأعوام الآتية. تشمل أفلام السلسلة المقبل:

The Fast and the Furious – 2001

2 Fast 2 Furious – 2003

The Fast and the Furious: Tokyo Drift – 2006

Fast & Furious – 2009

Fast Five – 2011

Fast & Furious 6 – 2013

Furious 7 – 2015

The Fate of the Furious – 2017

الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات بالتاريخ.. قبل وبعد احتساب مقدار التضخم

submitted by

#5 سلسلة أفلام The Lord of the Rings، سلسلة The Hobbit

تعد سلسلة أفلام سيد الخواتم The Lord of the Rings أنجح السلاسل السينمائية التي تدور أحداثها في أجواء أسطورية، وتدور فاعليات السلسلة بخصوص شعب الهوبيت الذي يسعى بجميع قوته الدفاع والمقاومة لمخططات ملك الظلام المدعو سارومان الذي يحاول لإحكام القبضة على الخاتم الأسطوري واستغلال قواه في تقصي مطامعه وإلزام سطوته.

أنجزت أفلام The Lord of The Rings نجاحاً ساحقاً في شباك حجز الحفلة وأيضاً أحرزت نجاحاً مماثلاً على المنحى النقدي وقد كانت موجودة بشدة في غير مشابه الفعاليات السينمائية وخصوصا إحتفاليات توزيع جوائز الأوسكار. السلسلة مقتبسة عن سلسلة قصص بنفس العنوان للكاتب الانجليزي ر. ر. تولكين وتولى إخراجها بيتر جاكسون الحائز على ثلاث جوائز أوسكار.

يشار هنا حتّى عملية تصوير ثلاثية The Lord of the Rings تم تصويرها بصورة متنوعة عن المعتاد، حيث تم الانتهاء من كتابة سيناريو الأفلام الثلاثة وتم تصويرهم دفعة واحدة طوال 18 شهراً متصلين، وهو ما نتج عنه عرضهم أثناء ثلاث مواسم سينمائية متتالية كالآتي:

Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring – 2001

The Lord of the Rings: The Two Towers – 2002

The Lord of the Rings: The Return of the King – 2003

بفضل ما حققته ثلاثية سيد الخواتم من فوز هائل وقف على قدميه الروائي ر. ر. مارتن باستثمارها عن طريق تقديم سلسلة قصص غير واقعية أخرى تحت عنوان The Hobbit تدور في ذات العالم، وقد تولى المخرج بيتر جاكسون ايضاًًً تقديمها سينمائياً على يد ثلاثية حديثة شملت الأفلام التالية:

The Hobbit: An Unexpected Journey – 2012

The Hobbit: The Desolation of Smaug – 2013

The Hobbit: The Battle of the Five Armies – 2014

submitted by

#6 سلسلة أفلام Back to the Future

تجيء سلسلة أفلام الرجوع إلى المستقبل Back to the Future في إطار السلاسل السينمائية التي لم يكن مُخططاً لها بصور مُسبقة، أي أن الفيلم الأضخم المُنتمي لها الذي تم تقديمه في 1985 كان من المفترض أن يكون فيلماً فردياً، إلا أن بفضل ما قام بتحقيقه من فوز هائل على صعيد العوائد النقدية والتقييمات المالية قد قررت الجهة المنتجة استثماره بواسطة تقديم جزئين آخرين منه.

تدور فاعليات Back to the Future في محيط من الخيال العلمي والتشويق والكوميديا بشأن مراهق يستطيع من الانتقال بالزمن إلى السابق، وهنالك يتقابل بوالدته في فترة الشبان ويقترف غير دقيقً فادحاً حين يكون السبب في إيقاعها بغرامه وإفساد علاقتها بوالده المستقبلي، وبذلك يتقابل بأحد العلماء الذي يسعى معاونته على الرجوع لحاضره وإنقاذ الخط الزمني من الحالة الحرجة التي كاد يكون السبب بها والتي قد تؤدي إلى إحراز متغيرات جذرية بالمستقبل!!

فيلم Back to the Future من مسابقة مايكل جي. فوكس، كريستوفر لويد ومن إخراج المبدع روبرت زيميكس، وقد تم طرح هذه السلسلة في ثلاثة إجراءات سينمائية هم:

Back to the Future – 1985

Back to the Future 2 – 1989

Back to the Future 3 – 1990

submitted by

Add your submission

Image Video Audio Text Embed

This field is required

Drop Images Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

Get image from URL

Maximum upload file size: 6 MB.

Processing...

This field is required

Drop Video Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

e.g.: https://www.youtube.com/watch?v=WwoKkq685Hk

Add

Supported services:

Maximum upload file size: 10 MB.

Processing...

This field is required

Drop Audio Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

e.g.: https://soundcloud.com/community/fellowship-wrapup

Add

Supported services:

Maximum upload file size: 5 MB.

Processing...

This field is required

e.g.: https://www.youtube.com/watch?v=WwoKkq685Hk

Supported services:

Processing...