أجمل روايات الجريمة والغموض الخاصة بالكاتبة أجاثا كريستي

Open list
20 submissions already
إعلان

هذه هي قائمة أهم وأفضل أعمال الروائية العظيمة أجاثا كريستي التي لا يجب أن تفوتوها.

واحدة من أفضَل الروائيات في الكوكب، وتعتبر أعظم مؤلفة حكايات جرائم حيث باعت روايتها زيادة عن مليار نسخة حتى الآن ترجمتها لأكثر من 103 لغة، استخدمت أجاثا لغة بريطانية وسطية ليست مقعرة وفخمة أو “شكسبيرية” وليست عامية متداولة بل كات لغة طفيفة مكنت قصص أجاثا كريستي من الانتشار بخصوص العالم وجعلتها قابلة للترجمة.

حكايات أجاثا كريستي البوليسيةكانت أجاثا تعمل في مستشفي بلندن أثناء الموقعة الدولية الأولى، وبدايتها مع الروايات والكتابة أتت بالصدفة حين أصيبت في طفولتها ببرد حاد فنصحتها أمها بالكتابة لتسلية زمانها والقضاء على الملل النابع من عدم الخروج من سريرها، ففعلت واستمرت على ذلك الوضع لسنوات وقد كانت تكتب قصائد أيضًا، على أن فكرت في رواية تدور بشأن جناية وبدأت في صياغتها وأقدمت على أصدرها بكثير من الحماس، الذي أتى في مقابله استقبال فاتر لباكورة أعمالها الأدبية عام 1920، إلا أن في أعقاب هذا صارت أسطورة القصة وملكة الجناية والغموض والتي تربى على كتاباتها أجيال بخصوص العالم.أشهر قصص أجاثا كريستيوإذا كنت من محبي الممارسات الفنية السجل على الغموض والإثارة فلا تمض قراءة أحسن قصص أجاثا كريستي، التي اخترنا منها أبرز عشرين قصة بوليسية ورتبناها تبعًا لتقييمات القراء من بشأن العالم في موقع Goodreads:

#1 ثم لم يبق واحد من – And Then There Were None

أكثر حكايات أجاثا كريستي مبيعًا بـ100 1000000 نسخة وهي عدد 7 في لائحة أكثر الكتب مبيعًا في الدنيا أجمع،  وقالت كريستي عنها أنها الشغل الأصعب في مسيرتها جميعها، وتم تحويلها إلى ممارسات فنية بخصوص العالم فأصبحت زيادة عن فيلم في بريطانيا وأمريكا وألمانيا وأخذ عنها مسلسل سوري وقدمت كعمل مسرحي وآخر اقتباس لها أتى مسلسل من خلال هيئة الإذاعة البريطانية يحمل نفس الاسم مركب من 3 حلقات صدر عام 2015.

الرواية تدور بخصوص عشرة غرباء يتم دعوتهم إلى قصر متروك على جزيرة غامضة، وخلال تناولهم للعشاء يدوي صوت لمضيفهم المجهول مدعى عليهًا أحدهم بجريمة قتل، وفي نفس اللحظة يسقط واحد من المدعوين ميتًا والقاتل واحد منهم وتتواصل الجرائم ليتناقصوا واحدًا في أعقاب الآخر.

تقدير القصة على موقع  Goodreads 4.2/5.

submitted by

#2 جناية في قطار الشرق السريع – Murder on the Orient Express

في شهر يناير 1934 أصدرت تلك الحكاية التي تعد من أفضَل أفعال الكاتبة أجاثا كريستي، وتبدأ الرواية بوصول برقية إلى المفتش بوارو وهو في اسطنبول تخبره بوجوب رجوعه إلى لندن، فيحجز مقصورة في قطار الشرق السريع وفيه يقابل بيزنس مان أمريكي يظن أن حياته في خطر ويطلب تدخل المفتش بوارو الذي يرفض، إلا أن وقتما يتوقف القطار في يوغوسلافيا نتيجة لـ تراكم الثلوج، تقع جناية قتل لرجل الأفعال الأمريكي، ويحدث مناشدة المفتش بوارو للتحقيق لتجنب التداول مع أجهزة الأمن اليوغسلافية فيقبل، ويصبح كل ركاب القطار مكان الاتهام.

تقدير القصة على موقع  Goodreads 4.16/5.

submitted by

#3 مقتل روجر أكرويد – The Murder of Roger Ackroyd

القصة المنشورة بتاريخ 1926 هي إحدى أشهر حكايات أجاثا كريستي نتيجة لـ نهايتها الغير مباشرة والتي أثرت على تصنيع كتابات الجناية جميعها، وتدور أحداثها بقرية كنغز أبوت في إنجلترا، وتنطلق الوقائع بانتحار المتوفى زوجها الثرية فيرارز بعدما وصلها برقية من فرد يبتزها لأنه يعلم أنها قتلت قرينها، وقبل انتحارها تدع برقية إلى روجر أكرويد الذي تقدم لخطبتها، تخبره باسم الفرد الذي كان يهددها، إلا أن روجر يُقتل ليلة وصول الرسالة له، فكيف سيحل جاره المفتش بوارو تلك القضية الغريبة. تقدير القصة على موقع Goodreads 4.23/5.

submitted by

#4 وفاة فوق النيل – Death on The Nile

تلك الحكاية التي تدور أحداثها في جمهورية مصر العربية تم أصدرها عام 1938، تحكي عن الشابة لينيت ريدجواي تقوم بخيانة أعز صديقاتها جاكلين بالفور مع خطيبها سيمون دويلي، وتتزوجه ويذهبان لقضاء شهر العسل، وتقوم جاكلين بالفور بترصد صديقتها الغير مخلص وخطيبها الماضي، ويذهبوا جميعًا إلى جمهورية مصر العربية ويقيمون في الفندق الذي يتواجد به المحقق بوارو، وفي واحد من الأيام وخلال مسيرة نيلية يتم اكتشاف جُسمان لينيت، وطبعا تكون المشتبه بها جاكلين إلا أن المحقق بوارو يعتقد أنه هنالك غير صحيح ما فيقوم بتقصي الحقائق. تقدير الحكاية على موقع Goodreads 4.09/5.

submitted by

#5 أبجدية القتلى – The A.B.C. Murders

في تلك القصة المنشورة عام 1936 يستقبل المفتش بوارو مراسلات معركة باسم A.B.C وفي مختلف برقية يشار إلى جناية قتل ستقع طبقًا للحروف الأبجدية للضحايا فالضحية الأولى مثلا اسمها آليس آشر والثانية هي منزلي برنارد وبذلك يتقدم المجرم بتقدم بأفعاله مع حروف الهجاء، إلا أن ما يشغل المفتش بوارو هو الإجابة عن سؤال: "لماذا بعث القاتل تلك المراسلات له وليس للشرطة الانجليزية؟" وذلك أول الخيط.

تقدير الحكاية على موقع 4/5 Goodreads.

submitted by

#6 موضوع ستايلز الغامضة – The Mysterious Affair at Styles

حكاية كتبتها أجاثا كريستي أثناء مدة المعركة الدولية الأولى، وصدرت للجمهور عام 1920، وهي أول قصة تبدو بها شخصية المفتش البلجيكي هيركيول بوارو والمفتش جاب وآرثر هستنغز.. الرواية تدور بخصوص إيميلي كافيندش المرأة الغنية التي ترث قصرًا في أعقاب موت قرينها وتتزوج من رجل أصغر منها في العمر وتعيش معه ومع ابني قرينها الراحل من قرينته الأولى، وفي واحد من الأيام يكتشف المقيمون في قصر ستايلز أن السيدة إيميلي ماتت مسممة، وبجوارها وصية ممزقة بأسلوب غامضة، وفنجان قهوة مهشم، ومغلف قديم، وبقعة من الشمع على السجادة، فتثير هذه التفصيلات المحقق بوارو ليكشف هو وصديقه آرثر عن لغز القضية.

تقدير القصة على موقع 3.99/5 Goodreads.

submitted by

#7 قطار 4.50من بادنغتون – from Paddington 4:50

تستقل السيدة ماغليكدي قطار 4.خمسين من بادنغتون متجهة إلى صديقتها جاين ماربل، وفي حين هي في القطار ترى في مقصورة قطار آخر يتجاوز بهم رجل يخنق امرأة حتى الوفاة وترى وجه المرأة إلا أن لا تتبين شكل وجه الرجل الذي يتضح ظهره لاغير، وتخبر السيدة ماغليكدي أمن القطار لكنهم يعتبرونها عجوز ذات خيال فضفاض، أما صديقته ماربل فتحاول إيجاد الجُسمان في القطار أو أي من محطاته فلا يمكن لها ولأن المفتشة ماربل هائلة العمر فإنها تستعين بإحدى معارفها للقيام بالمهام المطلوبة للبحث عن الجُسمان المختفية. تقدير الحكاية على موقع 3.95/5 Goodreads.

submitted by

#8 نشر وترويج عن جناية – A murder is announced

أصدرت القصة عام 1950، وهي تحكي عن وجود نشر وترويج عن جناية بجوار الدعايات التجارية في الصحيفة الصباحية مكتوب فيه: "نشر وترويج عن جناية في لتل بادوكس الجمعة من 29 تشرين الأول، في الساعة السادسة والنصف عشية برجاء الحضور يا أصدقائي، وطلب الحضور للمقربين لاغير"، فيذهب الجيران إلى منزل مس بلاكلوك متظاهرين أنهم لم يقرأوا الإشعار العلني، ويجدوا أنها وجميع من في المنزل ينكر تمامًا علاقته بالإشعار العلني، وفجأة يتم قطع النور عن شقة مس بلاكلوك خلال وجود جيراها ويدخل فرد ممسكًا ببطارية قوية الإنارة ثم يأتي ذلك صوت إطلاق رصاص ويرجع النور فيجدوا الفرد الغريب ملقى على الأرض ومس بلاكلوك تنزف من أذنها اليمنى. تقدير القصة على موقع 3.98/5 Goodreads.

submitted by

#9 خمسة خنازير ضئيلة – Five Little Pigs

قصة خمسة خنازير ضئيلة صدرت عام 1942، وفيها يتقابل المفتش هيركيول بوارو بشابة على وشك الزواج تدعى كارلا لومارشون، وهي ترغب في دراية الحقيقة بخصوص موت أبوها الرسام الشهير قتيلًا، واتهام قرينته التي كان يحاول في أيامه الأخيرة للانفصال عنها، ويحدث الحكم على القرينة بالمؤبد وتمُر مدة قصيرة في السجن وتموت لكنها تدع برقية لابنتها تقول فيها أنها بريئة تمامًا من قتل الأب، ويقبل المفتش بالتحقيق على الرغم عدم وجود أي دليل جوهري لأن القضية مر عليها أعوام طويلة. تقدير الحكاية على موقع 3.98/5 Goodreads.

submitted by

#10 شر تحت الشمس – Evil Under the Sun

في تلك الحكاية المنشورة عام 1941، يحكم المفتش البلجيكي بوارو إجازته في فندق فخم على شواطئ ديفون، ويلمح رابطة الحب التي تنشأ بين أرلينا وباتريك مع أن كلاهما متزوجان، وفي واحد من الأيام يتم إيجاد جُسمان أرلينا وهي مستلقية بهدف الاستحواذ على حمام شمسي لكنها تعويضًا من هذا كانت مخنوقة، وتشير أصابع الاتهام إلى قرينها إلا أن المفتش بوارو لا يعتقد هذا.

تقدير الحكاية على موقع 3.96/5 Goodreads.

submitted by

Add your submission

Image Video Audio Text Embed

This field is required

Drop Images Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

Get image from URL

Maximum upload file size: 6 MB.

Processing...

This field is required

Drop Video Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

e.g.: https://www.youtube.com/watch?v=WwoKkq685Hk

Add

Supported services:

Maximum upload file size: 10 MB.

Processing...

This field is required

Drop Audio Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

e.g.: https://soundcloud.com/community/fellowship-wrapup

Add

Supported services:

Maximum upload file size: 5 MB.

Processing...

This field is required

e.g.: https://www.youtube.com/watch?v=WwoKkq685Hk

Supported services:

Processing...