الصحة النفسية

ما لا يجب قوله عند التعامل مع شخص مكتئب

عندما يصاب أحد أحبائك بالاكتئاب ، فإنك تقدم النصح والمشورة بقصد مساعدتهم. ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد تخطئ عند التعامل مع شخص مكتئب وقد لا تنقل الكلمات التي تستخدمها الرسالة التي تريد نقلها ، خاصة إذا كنت لا تعرف الكثير عن طبيعة الاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية. إذا كنت تريد معرفة كيفية التعامل بشكل صحيح مع شخص مكتئب ، فابق معنا حتى نهاية المقال.

أهمية استخدام الكلمات الصحيحة في التعامل مع الشخص المكتئب

من المهم أن نتذكر أن الاكتئاب هو اضطراب نفسي ويتطلب العلاج إما بالأدوية أو العلاجات النفسية أو كليهماعند التعامل مع شخص مكتئب ومحاولة التحدث معه عن الاكتئاب ، فإن تكرار الصور النمطية عن الاضطراب يمكن أن يجعل الشخص يشعر وكأنك تقلل من موقفه ومشاعره.

عندما نتحدث في المواقف العادية ، نستخدم جميعًا التعبيرات التي تعبر عن وجهة نظرنا بوضوح ودقة ؛ لكن التعامل مع شخص مكتئب أمر مختلف ، وتصبح الكلمات التي تستخدمها مهمة بشكل خاصقد يشعر الشخص المكتئب بالأذى بعد سماع كلامك أو يعتقد أنك أساءت فهمه وحالته أو حتى أهنته.

ملاحظة مهمة يمكن أن يكون التحدث عن الصحة العقلية مع أحبائك أمرًا مهمًا وقيِّمًا للغاية ، ولكن إذا لم يكن لديك ما يكفي من اللباقة والرحمة والتعاطف ، فقد ينتهي الأمر بجهودك لمساعدة هذا الشخص في إلحاق ضرر أكبر من نفعهالذلك ، بالإضافة إلى النوايا الحسنة ، من الضروري معرفة ما يكفي عن كيفية التصرف بشكل صحيح مع شخص مكتئب.

ما الذي لا يجب فعله عند التعامل مع شخص مكتئب؟

بشكل عام ، التحدث إلى الآخرين والتعبير عن مشاعرك بطريقة تجعلهم يفهمون أيضًا نواياك الحسنة هو حقًا فنولكن عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع شخص مكتئب ، فإن التواصل الجيد واختيار الكلمات المناسبة لتوصيل الرسالة ومعرفة ما لا يجب قوله أمر حيوي.

لا تخبرهم أن يبذلوا جهدًا أكبر

قد يكون وجود شخص يخبرك بأن تحاول بجدية أكبر عندما تبذل قصارى جهدك أمرًا محبطًامثل هذه الكلمات قد تجعل المصاب يشعر باليأسلذلك ، تجنب الإدلاء بتعليقات مثل ما يلي:

  • اخرج من هذا الموقف
  • عليك فقط أن تحاول بقوة أكبر

أسباب الاكتئاب معقدة للغاية وبطبيعة الحال ، لا يستطيع الشخص السيطرة على جميع العوامل التي تؤثر على عملية المرضتذكر هذه النقطة المهمة فيما يتعلق بنوع السلوك مع الشخص المكتئب ، وهي أن اضطراب الاكتئاب ليس مجرد ملل أو تقلب مزاجي ، حيث تطلب من الشخص التحدث ومشاركة مشكلته وبعد ذلك سيكون كل شيء على ما يرام.

مثل مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية ، يمكن أن يحدث الاكتئاب لأن الجسم لا ينتج ما يكفي من المواد الكيميائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيحيحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى التدخل الطبي والدعم لتحسين حالتهم ، مثل أي شخص مصاب بداء السكري لا يستطيع أن يطلب من جسده إنتاج المزيد من الأنسولين ويحتاج إلى علاج بالأنسولين.

قد يعني هذا التدخل عند بعض الأشخاص تناول الأدوية التي تصحح الخلل الكيميائي وبالتالي تساعد في تحسين أعراض الاكتئاب لذلك ، لا يمكن علاج الشخص دفعة واحدة بمحض إرادته.

ما لا يجب قوله عند التعامل مع شخص مكتئب

لا تبالغ في تبسيط الأمر عند التعامل مع شخص مكتئب

قد يبدو تشجيعك حسن النية على ابتهاج صديقك وإضحاكه ودودًا وداعمًا ، لكن هذا الأسلوب في التعامل مع شخص مكتئب ضار جدًا لأنه يقلل من الحزن المرتبط بالاكتئاب.

مثلما لا يستطيع الشخص المكتئب إجبار دماغه على إنتاج المزيد من السيروتونين ، لا يمكنه أن يقرر أن يكون سعيدًا أيضًاعلى الرغم من أن ممارسة التفكير الإيجابي لها فوائد كبيرة ، إلا أنه يجب ملاحظة أن هذه التمارين ليست كافية لعلاج الاكتئاب.

لا تبدوا الكفر

كيف ينظر الشخص إلى الخارج لا يعكس بالضرورة ما يشعر به من الداخلهذا صحيح بالنسبة للعديد من الاضطرابات النفسيةولكن هذا ينطبق بشكل خاص على الأمراض والاضطرابات المزمنة التي تعتبر أحيانًا غير مرئيةلذلك ، في كيفية علاج الشخص المكتئب ، انتبه إلى حقيقة أنه يجب عليك تجنب قول جمل مثل ما يلي:

  • لكنك لا تبدو مكتئبًا
  • أنت لا تبدو حزينًا على الإطلاق
  • لم ألاحظ أي اختلاف في سلوكك

في كثير من الحالات ، يمكن ملاحظة أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق يحاولون جاهدين الظهور بشكل جيد على السطح وإخفاء مشاعرهم الحقيقية عن الآخرينلكن الأفكار المزعجة يمكن أن تزداد قوة تدريجياً ، وهذه إحدى خصائص الاكتئاب ؛ حتى لو بذل الشخص قصارى جهده حتى لا يعكس الواقع على السطح.

أسباب الشخص المكتئب لإخفاء مشاعره

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل الناس يحاولون إخفاء مشاعرهم:

  • قد يكونون قلقين بشأن رد فعل الآخرينأي أنهم يعتقدون لأنفسهم أنه إذا اكتشف الآخرون أنني مكتئب ، فسوف أشعر بالحرج ، والارتباك ، والخجل ، والخوف أو الذنب.
  • قد يقلقون من أن يُنظر إليهم على أنهم غير أكفاء في العمل أو في المنزل (كوالد).
  • قد يقلقون من أنهم سيفقدون حب زوجاتهم وعائلاتهم وأصدقائهم بسبب هذا المرض.

فقط لأن الشخص المكتئب يحاول إخفاء مشكلته لا يعني أنه يريد أن يتجاهل الآخرون ما يشعرون به حقًالذلك ، يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة لشخص ما للتحدث بصراحة عن الألم الذي يشعر بهإذا استجاب متلقي حديثه له بشك أو عدم تصديق ، فقد يشعر المصاب بعدم الأمان في التواصل والتحدث عن اكتئابه.

ملاحظة مهمة: هذه الحالة يمكن أن تجعلهم يشكون في أنفسهمإذا كان الشعور بالتشكيك مرتبطًا بوصمة المرض العقلي ، فقد يؤدي ذلك إلى إحجام المرضى عن عملية العلاج.

ما لا يجب قوله عند التعامل مع شخص مكتئب

لا تنكر آلامهم

عند التحدث إلى صديق يعاني من الاكتئاب أو يمر بوقت عصيب ، قاوم إغراء مقارنة ألمه بموقف مشابهتذكر أن الألم (العاطفي والجسديليس ظاهرة عقلية فحسب ، بل ظاهرة نسبية.

تجنب الإدلاء بتعليقات مثل ما يلي:

  • وضعك ليس بهذا السوء
  • كان يمكن أن يكون وضعك أسوأ بكثير.
  • أنت الشخص الذي يعتقد أن لديك وضعًا سيئًا.

يفتقر الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا إلى الموارد الداخلية اللازمة للتعامل مع الإجهاد بطريقة فعالة وصحيةأي أن الحدث أو الموقف غير السار الذي قد يسبب لك إزعاجًا أو إزعاجًا طفيفًا يمكن أن يكون بمثابة عقبة لا يمكن التغلب عليها بالنسبة لشخص مكتئب.

غالبًا ما يشعر هؤلاء الأشخاص بالقلق لأنهم لا يستطيعون العثور على سبب واضح لاكتئابهم ، وهذا يمكن أن يجعل وضعهم أسوأكيف تبدو حياة الشخص من الخارج ، لا تمثل دائمًا حالته الداخلية ومشاعره ، ولا تغيرها أيضًا.

الاكتئاب لا يحتاج إلى مبررتجارب الناس في هذا المجال شخصية للغاية وفريدة من نوعهالذلك عند التعامل مع شخص مكتئب وشخص تريد مساعدته ، ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك أبدًا معرفة مشاعرهم على وجه اليقين.

تجنب المقارنة بينهما

على الرغم من أن الاكتئاب قد يؤدي إلى تفاقم حالة حياة الشخص ، إلا أنه لا يشير إلى أن حالة الشخص سيئة ولا تطاقيتعلق الاكتئاب بمدى شعور الشخص بالسوء حيال وضعه في تلك اللحظة.

تجنب مقارنة أو لعب مسابقة من هو الأكثر بؤسًا” لإظهار من لديه الأسوأهذا ليس مفيدًا حقًا ويمكن أن يجعل المريض يشعر بأنك تتجاهل وتقلل من تجربته غير السارة أو لا تستمع إلى ما يقوله.

ما لا يجب قوله عند التعامل مع شخص مكتئب

لا تلومهم

بينما تشير الدلائل العلمية والطبية إلى أن الحد من المواد الكيميائية المنظمة للمزاج في الدماغ يساهم في الاكتئاب ، سيكون من المبالغة القول إن كل شيء في ذهنك“. قد يشعر الأشخاص الذين يسمعون هذه العبارة أن الآخرين يتهمونهم بالكذب أو يختلقون قصصًا عن شعورهم ؛ لذا عند التعامل مع شخص مكتئب تجنب قول عبارات مثل الآتي:

  • كل شيء تم إنشاؤه بواسطة عقلك
  • أنت مخطئ
  • هذه هي خيالك الخاصة

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يكون الاكتئاب موجودًا ليس فقط في دماغ الشخص ، ولكن أيضًا في الجسم ، ويتميز ببعض الأعراض الجسدية مثل الألم المزمنالاكتئاب مشكلة طبية لا يمكن توقع تحسنها بدون علاج.

نقطة مهمة: الاكتئاب ، مثل العديد من الأمراض ، ليس حالة من حق الشخص أن يختارهاعلى الرغم من أن الباحثين لم يتمكنوا من تتبع جميع الأسباب المحتملة لهذا الاضطراب ، إلا أنهم يعرفون أن العديد من العوامل متورطة في حدوثه.

العوامل الرئيسية للاكتئاب

بعض العوامل الرئيسية التي تساهم في الاكتئاب هي:

1) علم الوراثة: في الأشخاص المعرضين وراثيًا للاكتئاب ، قد تلعب بعض العوامل البيئية دورًا في حدوث المرض.

2) العوامل البيئية: مثل علم الوراثة ، لا يستطيع الناس دائمًا التحكم في المحفزات البيئية مثل ظروف المنزل الذي نشأوا فيهتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين عانوا من الصدمة أو سوء المعاملة في مرحلة الطفولة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب في المستقبل.

3) الإجهادالإجهاد المزمن اليومي والمشاكل الشخصية وأحداث الحياة المهمة يمكن أن تساهم في الاكتئاب.

يمكن أن يؤثر تعديل بعض عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها وتغيير نمط الحياة على تحسين أعراض الاكتئاب ؛ بالطبع ، قد يكون تغيير نمط الحياة غير فعال إذا لم يكن الشخص المصاب مستعدًا لذلكيمكن لأعراض الاكتئاب (مثل التعب وقلة الدافعأن تجعل النشاط العقلي والبدني متعبًا ومرهقًا للشخص.

لا تكن غير مبال

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب ، فقد يواجه مشاعر سلبية مثل الشعور بالذنب والعارقد يشعر هؤلاء الأشخاص بأنهم عبء على أكتاف من حولهمقد يؤدي هذا الشعور إلى أفكار انتحارية أو سلوكيات إيذاء النفس.

إن التقليل من شأن آلام الآخرين ليس حلاً جيدًا وخاصة في التعامل مع شخص مكتئب ، فهذا العمل ليس مفيدًا فحسب ، بل يمكن أن يكون ضارًا ومضرًا للغاية.

ما لا يجب قوله عند التعامل مع شخص مكتئب

عند التعامل مع شخص مكتئب ، لا تحرجه

قد يبدو أحيانًا أن الشخص المكتئب منشغل جدًا بحياته (على وجه التحديد ، أفكاره). لكن هذا لا يجعلهم أنانيينتجنب التعليقات المحرجة مثل ما يلي:

  • كنت تفكر فقط عن نفسك
  • البعض الآخر لديه مشاكل مثلك
  • أنت تفكر كثيرا في نفسك

مشيرة إلى أن المصاب لا يهتم بالآخرين ، ليس فقط لا يجلب له الراحة ، بل يغذي مشاعره باللوم والعار والذنبلا تنس أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يزالون يهتمون بالآخرين.

لا تتجاهلهم

حتى إذا كنت قد عانيت بنفسك من الاكتئاب السريري ، فقد تختلف تجربتك عن الآخرينإذا لم تكن قد تعرضت للاكتئاب من قبل ، فقد يكون من الصعب عليك التعاطف مع هؤلاء الأشخاصعلى أي حال ، إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بالاكتئاب ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو أن تكون على استعداد لتعلم كيفية التعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب وأن تكون مرنًا ومتقبلًا للتحدي.

بدلاً من إغلاق المحادثة بقول أنا لا أفهم حقًا” أو قول أنا أفهم” عندما لا تفهم حقًا ، من الأفضل طمأنة الشخص الذي تهتم لأمره في أي موقف.

ملاحظة مهمة: إذا كنت تحاول فهم احتياجات الشخص المكتئب ، فكن صريحًا بشأن ذلكأولاً ، اشرح له موقفك بهدوء ، ثم تحلى بالصبر ومستعدًا دائمًا للاستماع.

تجنب قول العبارات المتكررة والمبتذلة

على الرغم من أن العديد من هذه العبارات قد تكون صحيحة ، إلا أن الشخص المصاب بالاكتئاب ليس لديه الطاقة أو الدافع للانتباه إلى هذه العبارات ، ناهيك عن تصديقهاإن قول الجمل الدنيوية والمتكررة والقوالب النمطية والعبارات الغبية والغامضة لا تجلب الكثير للمكتئب حتى يعتمد عليها في أمل أكبرلذلك تجنب قول جمل مثل الآتي:

  • كل هذا سيمرق
  • دعها تذهب
  • سوف تمر به

قد يواجه الشخص المكتئب صعوبة في تخيل مستقبله لأنه يجد نفسه غارقًا في أنقاض الحاضركما أنه ليس من السهل التخلي عن الماضي أو الهروب منه ، خاصة بالنسبة لشخص عانى من خسارة أو صدمة.

قد تعتقد أنه بقولك أن كل شيء سيتحسن في النهاية” ، فإنك تمنح شخصًا الأمل ، لكن الشخص المكتئب قد يصاب بالإحباط بسبب التفكير في المدة التي يجب أن ينتظرها.

ما لا يجب قوله عند التعامل مع شخص مكتئب

عدم القيام بأي شيء ، النقطة الأساسية في التعامل مع الشخص المكتئب

ربما في لحظة التعامل مع شخص مكتئب ، قد يُطرح عليك السؤال التالي: “كيف يمكننا مساعدة شخص مكتئب؟” هل يتعين علينا القيام بشيء صعب وخاص للغاية لاتخاذ الخطوات الأولى؟ مساعدة الشخص المكتئب ليست صعبة كما تعتقدبدلاً من محاولة علاج اكتئابهم أولاً أو جعلهم يركزون على المستقبل أو ينسون الماضي ، من الأفضل أن:

  • ابذل قصارى جهدك لتكون معهم الآن.
  • فقط اجلس بجانبهم ولا تقلق بشأن قول الشيء الصحيح أو الخطأ.
  • قد تجد أن أكثر شيء مفيد يمكنك القيام به لهم هو الاستماع فقط.

الإرهاق والتعب المفرط لمقدم الرعاية

عندما تهتم بشخص مصاب بالاكتئاب ، قد تقول أشياء مؤذية في بعض الأحيان عندما تشعر بالإحباط أو القلقإذا وجدت نفسك تقول لنفسك دون وعي ، ما الذي يهم؟” يمكن أن يكون علامة على الإرهاق والتعبتشير الدراسات إلى أن أولئك الذين يعتنون بالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية مثل الاكتئاب قد يكونون أنفسهم في خطر.

لذلك لا تنس أن تعتني بصحتك العاطفية والعقلية قبل مساعدة الآخرينإذا كنت تشعر بالإحباط أو الغضب أو العجز ، فخذ بعض الوقت لمعرفة ما تفعله وتأكد من حصولك على الدعم الذي تحتاجه.

الكلمة الأخيرة

قد يكون من الصعب العثور على الكلمات الصحيحة والفعالة للتحدث مع شخص يشعر بالاكتئابلا تخف من قول لست متأكدًا مما سأقوله الآن“. تذكر أن الكلمات التي تفكر بها يمكن أن تكون مؤثرة للغاية وإذا لم تكن حريصًا ، فقد تضر الكلمات أكثر مما تنفع.

اعتذر إذا كنت تعتقد أنك قلت شيئًا مؤلمًا في الماضياشرح له أنك لم تكن متأكدًا مما ستقوله أو أنك لم تفهم الموقف في ذلك الوقتإذا لم تكن كلماتك مفيدة في الماضي ، فقد يساعد اعتذارك الشخص على الشعور بالتحسن.

شاركنا تصويتك

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.