أشهر ممثلات مصرية على شاشات التليفزيون العربي

Open list
5 submissions already
إعلان

أردنا أن نسلط الضوء على أشهر الممثلات المصريات وأشهر أعمالهم التي جعلتنا نقع في غرامهم:

منذ انطلاق الدراما والسينما المصرية عاصرنا الكثير من الممثلات المصريات المدهشات بحق، فقد تحولت الكثير منهنَّ إلى نمازجٍ عربيةٍ شهيرة، واستطاع الكثير منهنّ وبفضل أدائهنّ الرائع والمؤثر إبهارنا وجعلنا نقع في غرامهن، وقد تميزت الممثلات المصريات بطرح غير مشابه أشكال الأدوار التمثيلية، فبينما أبدع الكثير منهنَّ بالأدوار الدرامية على نحوٍ خاص، فإنّ القلة منهن قد قدمنَّ لنا وبأداء على قدرٍ مرتفعٍ من المهارة أدوار التهييج والتشويق والغموض حتى.طبعا تطور تأدية الممثلات المصريات مع تطور فن التمثيل في جمهورية مصر العربية على نحوٍ عام، فبعد التوفيق الهائل الذي حققته الدراما والسينما المصرية ارتفع قدر الاقتصاد على نحوٍ عظيم الأمر الذي رافقه تطور في القدرات الإخراجية والتمثيلية المتوفرة، ولأن فوز الفن المصري لم يقتصر على جمهورية مصر العربية لاغير بل شمل العالم العربي بأكمله، بات الممثلون والممثلات المصريات شخصيات مؤثرة على مختلَف الأصعدة الإجتماعية والسياسية داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

#1 مي عز الدين

ممثلة ولدت عام 1980، في دولة الإمارات العربية المتحدة, أبو ظبي

مي عز الدين، نجمةٌ مصريّةٌ، ساهمت بالعديدِ من الإجراءاتِ المتميزة والناجحة.

نبذة مطولة

ممثلةٌ مصريّة ساهمت بالعديدِ من الإجراءاتِ السينمائيّة والدراميّة أثناء مسيرةٍ حافلة بالنجاح، وهي خريجة كلية الآداب من جامعة الإسكندرية.

بدأت مشوارها الفني بدور مونديال رفقة النجم محمد فؤاد بفيلم “سفرية حب”، لتتوالى بعدها الأدوار السينمائية والدرامية. مثلما اشتهرت بشخصية سلمى من فيلم “عمر وسلمى” الذي أحرزت فيه شهرةً واسعة.

البدايات

وُلدت مي في شهر يناير/ كانون الثاني عام 1980، بمدينة أبو ظبي- دولة الإمارات العربية المتحدة العربية، وانتقلت مع أمها إلى جمهورية مصر العربية بعمر الأربع سنين، حيث سكنت هنالك. ومنذ طفولتها كانت محبةً للفن والتمثيل، ففي الحضانة قدمت خطبة التخرج، وفي مدرسة النصر للبنات في الإسكندرية كانت في إطار فرقةٍ مسرحية.

انتسبت إلى كلية الآداب- قسم المؤتمر، في جامعة الإسكندرية وحصلت على عطلةٍ جامعيةٍ.

المنجزات

عام 2001 علمت مي بأنّ المغني المصري الشعبي محمد فؤاد يبحث عن وجهٍ مودرن لفيلمه الجديد "سفرية حب"، فتولت زمام المبادرة وسألت المخرج منير راضي الذي كان صديق الأسرة أن يعرضها على محمد النجار مخرج الفيلم. وجد النجار في وجهها موهبةً حديثة، وأعطاها دور المسابقة الرياضية.

دخلت مدخل الدراما عام 2002، وقد كان ظهورها الثاني بمرافقة النجمة يسرا بمسلسل "أين قلبي؟" بدور "فرح" الذي نال إعجاب الحشد. في أعقاب عام ساهمت بمسلسل "الحقيقة والسراب" حيث لعبت مي ببراعة دور "منال"، ابنة فيفي عبدو، مثلما قامت بمسابقة الفيلم الكوميدي "كلم ماما" رفقة النجم حسن حسني والنجمة عبلة كامل، بشخصية "داليا مقالب" التي أحرزت كل التوفيق.

كان عام 2004 زاخرًا بالأعمال الفنية للنجمة مي حيث ساهمت بمسلسل "يا ورد من يشتريك"، مثلما رجعت للظهور بدور "شهد" مع الفنانة يسرا في مسابقة مسلسل "اجتماع في بث مباشر"، وظهرت بمسلسل "محمود المصري" رفقة عددٍ من نجوم الدراما المصرية. أما في السينما فقد ساهمت بفيلمين هما "فرح" و"كيمو وأنتيمو"، وبصرف النظر عن فشل هذين الفيلمين، إلّا أنّ مي تعتبر دورها في فيلم فرح واحدً من أفضل أدوارها.

عقب عام ظهرت بدور كوتة في مونديال الفيلم الكوميدي "بوحة" مع النجوم حسن حسني ومحمد سعد. وفي 2006 قدمت تأديةً مبهرًا بأربع شحصياتٍ هي "جميلة" و"عفت" و"نسمة" و"زبدة" في الفيلم الكوميدي "أيظن"، مثلما شهد نفس العام حضورها الفريد بدور "ريم" في فيلم "خيانة مشروعة"، وشاركت حسن حسني مونديال مسلسل "فتاة بنوت".

شهد عام 2007 نقلتها النوعية، وهذا بدور "سلمى" في فيلم "عمر وسلمى" الذي أحرز فوزًا وشهرةً كبيريَن، مثلما قدمت مسابقة فيلم "شيكامارا" بشخصيتين؛ "شيكامارا" سائقة الميكروباص، والتي تعمل بهدف انتصر لقمة العيش، و"جايدة" شبيهتها الثرية والمترفة، وشاركت أيضًا بفيلم "عجميستا" في نفس العام.

قدمت مونديال فيلم "حبيبي نائما" عام 2008 بدور "نسمة" رفقة النجم خالد أبو النجا، ونال دورها استحسان النقاد. وبعد عام آبت للظهور بالجزء الثاني من فيلم "عمر وسلمى" والذي أنجز أيضًا كل التوفيق.

آبت للظهور على الشاشة الضئيلة عام 2010 بواسطة مسلسل "قضية صفية" بشخصية "صفية" الريفية البسيطة التي جسدتها على نحوٍ فريدٍ وناجح، مثلما ساهمت محمد سعد مسابقة فيلم "اللمبى 8 جيجا" بدور "رجاء" زوجة اللمبي. في رمضان 2011 ظهرت بشخصية "نانسي" رفقة تامر حسني بمنافسة مسلسل "آدم".

ساهمت في سنة 2012 بفيلمين هما "جيم أوفر" رفقة يسرا، حيث أدت بواسطة الفيلم شخصية الخادمة "ندى"، وشاركت أيضًا بالجزء الثالث من فيلم "عمر وسلمى". في أعقاب عام ساهمت بالسباق الرمضاني بواسطة شخصية "أداة" بمسلسل "الشك"، وظهرت أيضًا بمرافقة كندة علوش بمسابقة مسلسل "دلع فتيات" في رمضان 2014.

اقتصر نشاطها الفني الأخير على الدراما؛ ففي رمضان 2015 ساهمت بشخصيتين "ملك "و"عشق" في مسلسل "وضعية عشق"، وفي رمضان 2016 لعبت أيضًا دور مونديال مسلسل "وعد" بشخصية وعد، وفي شهر رمضان 2017، ظهرت على الشاشة بمنافسة مسلسل "رسايل" بشخصية هالة.

حقائق سريعة

تحب تربية الكلاب.

من هواياتها التطريز وأشغال الإبرة.

نالت جائزة أفضل دور نسائي من مجلة "شروق" عن دورها في مسلسل "قضية صفية".

كان الرسم من اهتماماتها أثناء طفولتها.

كانت قريبة من المساهمة مع الفنانة "فاتن حمامة"، إلا أن لم تتمكن نتيجة لـ اختبار الجامعة.

submitted by

#2 منى زكي

ممثلة ولدت عام 1977، في جمهورية مصر العربية, القاهرة عاصمة مصر

منى فنانة مصرية شابة، اشتهرت في مستهل الشأن بأدوارها اللطيفة في الإجراءات الكوميدية، ثم ما لبثت أن تحولت صوب الأفلام الدرامية. من أفضَل أفلامها 18 يوم، وولاد العم واحكي يا شهرزاد.

نبذة مطولة

وُلدت النجمة المصرية منى علي محمد زكي في 18 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1966 في القاهرة عاصمة مصر، أبوها هما علي محمد زكي وتهاني.

خلال فترة الطفولة تنقلت في الكثير من الدول العربية. وعاشت زمنًا طويلًا بالكويت، حتى صارت في الثالثة عشر من عمرها، حين رجعت الأسرة إلى جمهورية مصر العربية.

تقدمت إلى برنامج لاختيار الموهوبين الشابة حين كانت في السادسة عشر، وقُبلت في إطار مجموعة العمل، واستمرت في الشغل هاوية، لتحترف الفن في حين عقب. وهي متزوجة من الفنان الكوميدي أحمد حلمي، ولها منه طفلة اسمها ليلي.

البدايات

وُلدت النجمة المصرية منى علي محمد زكي في 18 شهر نوفمبر/شهر نوفمبر عام 1966 في العاصمة المصرية القاهرة، أبوها هما علي محمد زكي وتهاني. خلال فترة الطفولة تنقلت في الكثير من الدوال العربية بحكم عمل أبوها الطبيب. وعاشت زمنًا طويلًا بالكويت، حتى صرت في الثالثة عشر من عمرها، حين آبت الأسرة إلى جمهورية مصر العربية.

ترجع مطلع الفنانة منى زكي حين تقدمت إلى امتحانات للالتحاق بفريق الهواة الذي أنشأه الفنان محمد صبحي لاختبار وجوه حديثة من الممثلين، فأسند إليها دور في مسرحية بالعربي الفصيح. وفي الطليعة لم يكن يقصد لها شيئاً أن تصبح ممثلة، مع أنها هذه اللحظة نجمة صاعدة ومتألقة.

وفي عمر الجامعة التحقت بكلية الإعلام. وفي تلك الأثناء، التقت المخرج إسماعيل عبد الحافظ، فاختارها للعب دور في السلسلة الرمضانية "الأسرة" التي كانت مطلع سبيلها التلفزيوني. ليكون التمثيل زيادة عن مجرد هواية. حيث حظيت بقبول المشجعين، ليستعين بها حتى الآن هذا المخرج إسماعيل عبد الحافظ في عديدة ممارسات تلفزيونية مثل "ليالي الحلمية" و"زيزينا".

المنجزات

بدايتها الحقيقية في التلفاز المصري ترجع إلى السهرة التلفزيونية "زواج على ورق سوليفان" في مواجهة النجم أحمد السقا. بعدها مثلت منى زكي الكثير من المسلسلات التلفزيونية، مثل "خالتي صفية والدير"، و"1/2 ربيع الآخر"، و"أهالينا"، و"مقابل التيار"، و" الضو الشارد".

اقتحمت منى زكي السينما مع فيلم القتل اللذيذ عام 1997، الذي مثلت فيه إلى منحى الفنانة ميرفت أمين، وبعدها واصلت في تأدية أدوار سينمائية، فلعبت دور المسابقة الرياضية في الفيلم: "اضحك تخرج الصورة حلوة"، وهو دور نالت جائزة لقاءه، مثلما مثلت في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998، وعمر2000 والحب الأكبر، وليه خليتني أحبك.

وقد كانت جميع أفلامها ناجحة في شباك التذاكر. سوى أنها وثبت خطوات باتجاه الواجهة بتمثيلها دور جيهان السادات زوجة الرئيس المصري المتوفي أنور السادات في التحفة الفنية "أيام السادات"، وتلقت عن دورها ذلك وسام الدولة من الرئيس حسني مبارك.

إنتظر واستمر التوفيق حليف النجمة الموهوبة، ولقي إصرارها التوفيق، فقُوبلت أفلامها "أفريكانو" و"مافيا" بشعبية هائلة. وتابعت مسيرتها من فيلم باتجاه آخر، فتميزت في دورها في فيلم "سهر الليالي" و"من نظرة عين"، و"خالتي دولة الجمهورية الفرنسية" وغيرها من الأفلام. وتميزت في الأفلام الآتية: "أبناء العم"، و"احكي ياشهرزاد" وحصلت على الكثير من الجوائز من أبرزها جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم " أبناء العم" وجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "دم الغزال"، وقد كان دورها مميزا في فيلم"تيمور وشفيقة " عام 2012.

إلى ناحية تألقها في السينما، قدمت منى الكثير من المسرحيات الناجحة، مثل مسرحية "لعب عيال"، و"يا مهاجر وحدك" و"عفروتو" و"كده أوكي".

منى زكي فنانة مرحة، تحب الرقص، وأتى تأكيدها على هذا حتى الآن الآراء الناقدة التي وُجهت لها حتى الآن ارتدائها جملة من الفساتين المثيرة، مثلما أنها وافقت على مسلسل" آسيا". وتستعد النجمة المصرية، منى زكي لخوض تجربتها الفنية الحديثة في فيلم تحت عنوان" جنينة عايدة" مثلما أن فيلمها الجديد "أسوار القمر" قد عرض في دور السينما المصرية ولاقي استحسان المتابعين.

حقائق سريعة

تستعين بأغاني عمرو دياب لإسكات ابنتها حين تبكي.

حين عرض عليها أحمد حلمي الزواج، انتابتها نوبة ضحك جنونية

هي احد أكثر الممثلات موهبة وتهييج في الشرق الأوسط.

التحقت بمدرسة لتعليم فنون الأداء في الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية.

قدمت دعايات لشركة شيفروليه في جمهورية مصر العربية.

حين قدمت امتحان اختيار الوجوه الفنية الحديثة، كان غرضها الأساسي أن تحظى بلقاء المخرج والنجم محمد صبحي.

submitted by

#3 نيللي كريم

ممثلة ولدت عام 1974، في جمهورية مصر العربية, الإسكندرية

نيللي كريم ممثلة مصرية شابة، بدأت حياتها المهنية في ميدان رقص الباليه، إلا أنها عاجلا ما انتقلت إلى التمثيل فشاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية الشهيرة.

نبذة مطولة

وُلدت نيللي كريم في الثامن عشر من شهر ديسمبر عام 1000 وتسعمائة وأربعة وسبعين بمدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية لأب مصري وأم روسية. التحقت بمدرسة الباليه منذ أن كان عمرها أربع أعوام، وعملت راقصة باليه في الأوبرا منذ عام 1000 وتسعمائة وواحد وتسعين، وقد كانت واحدة من أفضل راقصات الباليه في دار الأوبرا المصرية.

بدأت مسيرتها الفنية عن طريق فوازير رمضان عام 1000 وتسعمائة وتسعة وتسعين، ثم ساهمت إلى منحى الممثلة المصرية فاتن حمامة في مسلسل “وجه القمر”، ظهرت نيللي بعدها في الكثير من المسلسلات والأفلام السينمائية أبرزها “سحر العيون”، و “678” و”واحد صفر”. تزوجت نيللي كريم مرتين وتمتلك أربعة أطفال.

البدايات

وُلدت نيللي كريم في الثامن عشر من شهر شهر ديسمبر عام 1000 وتسعمائة وأربعة وسبعين بمدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية لأب مصري وأم روسية. التحقت بمدرسة الباليه منذ أن كان عمرها أربع أعوام، ثم تدربت مع فرقة البولشوي، وعادت إلى جمهورية مصر العربية وعمرها ستة عشر عاما.

تخرجت من معهد الباليه بأكاديمية الفنون، واتجهت إلى الدراسات العليا في قسم إخراج فن الباليه، ثم عملت راقصة باليه في الأوبرا عام 1000 وتسعمائة وواحد وتسعين، وقد كانت واحدة من أفضل راقصات الباليه في دار الأوبرا المصرية.

المنجزات

لفتت نيللي نظر النجمة المصرية فاتن حمامة وقتما رأيتها في فوازير رمضان عام 1000 وتسعمائة وتسعة وتسعين، والذي كان فكرة للمخرج أشرف لولي كتجديد للفوازير، فقررت اختيارها للمساهمة في مسلسل "وجه القمر" في سنة 2000 ليصبح ذلك أول ظهور لها كممثلة.

أما أولى بطولاتها فكانت في مسلسل "المستحي"، قدمت بعده عديدة مسلسلات أدنى شهرة. ظهرت نيللي في أول عمل سينمائي عام 2000 واثنين في فيلم " شبان على الهوا" سوى أنها لم تحقق الشهرة السينمائية سوى مع المغني عامر منيب في فيلم "سحر العيون".

تحتوي لائحة مسلسلاتها كلاً الأمر الذي يلي: 1000 ليلة وليلة 1999، ووجه القمر ألفين، وجديد الغداة والمساء 2001، وانظر حولك وتبسم 2002، والمستحي 2002، وشمس يوم مودرن 2003، والعميل 1001 عام 2005، ونسيم الروح 2008. أيضا، ساهمت في مسلسل سكون نسبي 2009، والحارة 2010، ونظرية الجوافة 2013، وسجن النسا 2014، وسرايا عابدين 2014، وتحت الهيمنة 2015، وسقوط حر 2016 وفي النهايةً في مسلسل لأعلى سعر 2017.

أما لائحة الأفلام السينمائية التي ساهمت فيها نيللي كريم فتتضمن ما يلي: سحر العيون 2002، وشباب في بث مباشر 2002، وفرار مومياء 2003، وإسكندرية-نيويورك 2004، وحبك نار 2004، وغبي منه فيه 2004، وفتح عينيك 2005، وإنتا عمري 2005، وحرب أطاليا 2005. أيضاً، أدت دور المسابقة الرياضية في عديدة أفلام أخرى من بينها: آخر الدنيا 2006، وأحلام الفتى الطايش 2007، وإحنا تقابلنا قبل كده 2008، وواحد صفر 2009، وزهايمر 2010، والرجل الغامض بسلامته 2010، وأنا بضيع يا وديع 2011 والفيل الأزرق 2013

إستلمت نيللي كريم الكثير من الجوائز أثناء مسيرتها المهنية، فحصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان العاصمة المصرية القاهرة العالمي للأفلام عن فيلمها "إنتا عمري"، ونالت جائزة خاصة من مهرجان القاهرة عاصمة مصر الوطني للسينما المصرية عن فيلمها "واحد صفر". ايضا انتصرت بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان آسيا والمحيط الهادي عن فيلمها "678"، إضافة إلى ذلك نيلها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الأفلام العربية عن فيلمها "678 ".

حقائق سريعة

والدة نيللي كريم روسية وقد عاشت مرحلة طفولتها ودرست في الاتحاد الروسي.

لفتت الحذر إليها عام 2000 وستة حتى الآن رفضها أداء أدوار الإغراء.

بالإضافة لمهنتها في التمثيل، فإن نيللي كريم راقصة باليه.

submitted by

#4 ياسمين صبري

ممثلة ولدت عام 1987، في جمهورية مصر العربية, الإسكندرية

ياسمين صبري ممثلة مصرية عُرفت بجمالها وأناقتها. بدأت مسيرتها في سنة 2013 وقدمت عديدة ممارسات تلفزيونية وسينمائية من أهمها مسلسل الحصان الأسود وفيلم جحيم في الهند.

نبذة مطولة

ياسمين صبري ممثلة مصرية شابة من مواليد الإسكندرية. فريدة دومًا بإطلالاتها الأنيقة على السجادة الحمراء. بالرغم من أن طموحها الأضخم كان أن تصبح إعلامية ناجحة وأن تبلغ إلى الدولية مثل مقدمة البرامج المشهورة أوبرا وينفري حيث عملت في البدء كمراسلة لقناة الحياة المصرية، لكن القدر قادها لتكون إحدى أبرز الممثلات الشابات في الساحة الفنية المصرية والعربية.

إضافة إلى موهبتها التي ظهرت في تجسيد عديدة شخصيات تلفزيونية وسينمائية فقد ساعدها جمالها عديدًا في تقصي تلك الشهرة مثلما تمَّ تصنيفها من ضمن أجمل مئة امرأة في العالم لسنة 2017. تُعتبر ياسمين صبري شخصية متنوعة الموهوبين فبالإضافة إلى تألقها في الفن والتمثيل فهي رياضية على صعيد عالي وعاشقة للسباحة، حصلت على عديدة ميداليات ذهبية مثلما ربحت في مسابقة الدولة المصرية للسباحة.

البدايات

ولدت ياسمين صبري في 21 كانون الثاني من عام 1987 في مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية. ونشأت في أسرة ثرية ومشهورة. أبوها الطبيب صبري محمود ووالدتها مهندسة ديكور، وتمتلك شقيقتان أصغر منها سنًا.

درست في مدارس الإسكندرية وبعد ختام الفترة الثانوية كانت تحلم بأن تصبح مذيعة مشهورة فدخلت كلية الإعلام في جامعة الإسكندرية وتخصصت بقسم الكتابة الصحفية والعلاقات العامة.

المنجزات

بدأت ياسمين صبري مسيرتها المهنية كمراسلة في قناة الحياة. وبعد مرحلة شعرت بأن ذلك الشغل لا يساعدها في الوصول إلى حلمها بالشهرة، فتركت قناة الحياة واتجهت لتأخذ دورا في منافسة ملكة حُسن جمهورية مصر العربية، والتي تمَّ إلغائها نتيجة لـ عدم وجود ممولين لها.

رغم عدم تأسيس المنافسة سوى أنها ساعدتها لتكون معروفة لشركات الدعايات، حيث إستلمت عرض من واحدة من تلك المؤسسات للعمل معها كعارضة. في الطليعة كانت رافضة للفكرة نتيجة لـ المستجدات المتناقلة عن سوء المعاملة في ذلك الميدان، سوى أنها في الخاتمة أصدرت قرار أن تدخل عالم الدعايات.

واصلت ياسمين بالعمل في ذلك الميدان لمدة مقيدة ثمَّ حصلت على فرصتها الأولى في التمثيل وقتما رُشحت للمساهمة في برنامج خطوات الشيطان الذي عُرض في رمضان 2013 وحصلت على دور مسابقة لفتاة محجبة تدعى رشا، حيث عملت فيه بمرافقة الداعية الإسلامي معز مسعود والمخرج مؤلف وكاتب عادل.

في أعقاب انتهائها من تصوير البرنامج رجعت إلى الاسكندرية، إلا أن عاجلا ما طُلب منها الرجوع لمقابلة الفنان محمود عبد العزيز ابن الاسكندرية أيضًا، والذي استقبلها بأسلوب لطيفة جدًا. عقب لقائهما الاول أعجب بها ورشحها لتشاركه الشغل في المسلسل الدرامي جبل الحلال.

وبالفعل حصلت على دور ابنته صافي في المسلسل الذي عُرض في سنة 2014. كان ذلك أول عمل درامي لها وقد أنجزت فوزًا ملفتًا وأثارت ضجة عظيمة في الكتابة الصحفية والإعلام لكونها من أجمل الوجوه الحديثة في الوسط الفني.

في سنة 2015 ساهمت في المسلسل الدرامي طريقي مع الفنانة شرين عبد الوهاب وباسل خياط، وأدت فيه دوراً ثانوياً بشخصية نادية. وبنفس العام عملت مع المخرج محمد حمدي في مسلسل شطرنج الذي كان من مونديال الممثلة إخلاص عامر حيث لعبت دور ضابطة برتبة ملازم أول في المباحث.

في سنة 2016 دخلت عالم السينما وشاركت للمرة الأولى في فيلم كوميدي تحت عنوان جحيم في الهند. ظهرت بدور المسابقة الرياضية مع الممثل محمد عادل إمام. كان الفيلم ناجحاً وحقق نسبة رؤية عالية وإيرادات نقدية تخطت 32 1000000 جنيه مصري. مثلما لعبت دورًا ثانويًا في المسلسل الدرامي الأسطورة مع الممثل محمد رمضان.

في سنة 2017 كان لها مشاركة فريدة في مسلسل الحصان الأسود بدور رئيسي مثلت فيه شخصية حسناء زوجة بطل المسلسل أحمد السقا. وفي العام الأتي عملت مرة أخرى مع الممثل محمد عادل إمام في الفيلم الكوميدي ليلة هنا وسرور حيث تشاركا المسابقة الرياضية.

في فيلم التهييج والتشويق الديزل تقاسمت ياسمين المسابقة الرياضية الممثل محمد رمضان، حيث لعبت دور نجمة سينمائية مشهورة تدعى دنيا صياد. مثلما إستلمت أول عرض لأداء دور مسابقة مطلقة في مسلسل درامي سيُعرض في رمضان 2019.

حقائق سريعة

أحدثت ياسمين صبري بجمالها وجاذبيتها ضجة عظيمة أدت في الخاتمة إلى تصنيفها في إطار لائحة أجمل مائة امرأة في العالم عام 2017.

من هواياتها السباحة واليوغا حيث انتصرت بالعديد من المنافسات الرياضية وحصلت على لقب بطلة دولة جمهورية مصر العربية في السباحة وبطلة افريقيا في السباحة.

معروفة باهتمامها بالقضايا الإنسانية ووفقًا لمكان الالكتروني فقد زارت مخيمات المشردين السوريين مسعىً توجيه أعين العالم باتجاه مشكلات النازحين.

submitted by

#5 يسرا

مغنية وممثلة ولدت عام 1955، في جمهورية مصر العربية, العاصمة المصرية القاهرة

فنانةٌ ومغنيةٌ مصريةٌ لمع نجمها في سماء الدراما والسينما المصرية، في رصيدها العديد من الإجراءات السينمائية المشهورة.

نبذة مطولة

يسرا هي ممثلةٌ ومغنيةٌ مصريةٌ، معروفةٌ بأدائها للأدوار الجريئة. بدأت مسيرتها الفنية بواسطة المساهمة في فيلم “1000 بوسة وبوسة” بعدما اكتشف موهبتها مدير التصوير عبدالحليم نصر، ليتبعه العديد من الأفلام التي ساهمت فيها بأدوار المسابقة الرياضية مع كبار النجوم أمثال العظيم عادل إمام. في رصيدها الفني أكثر من  سبعين فيلمًا منها “امرأةٌ واحدةٌ لا تكفي” و”سيدة العاصمة المصرية القاهرة” و”الراعي والنساء” و”طيور الظلام”.

مثلما كان ليسرا بصمتها المخصصة في الدراما التلفزيونية والتي تجلت بواسطة مساهمتها في مسلسلاتٍ عديدة منها “جحا وفتيات الشهبندر” و”أحلام عادية” و”بالشمع الأحمر”، ولم تقتصر موهبتها لدى هذا حيث سجلت حضورًا فريدًا على خشبة المسرح وقتما ساهمت في عددٍ من المسرحياتٍ مثل “كعب عالي” و”طليعة ونهاية”.

ولأن يسرا فنانةٌ شاملةٌ؛ كان لها حضورها على مصر العليا الغنائي فأصدرت ألبومين غنائيين من ضمنه أغنية “جنون الحب”، وحصلت أثناء مسيرتها الفنية على زيادة عن خمسين جائزة عربية ودولية منها تكريمها في مهرجان كان الفرنسي عام 1995.

البدايات

وُلدت سيفين محمد حافظ نسيم، المشهورة باسم يسرا، في عشرة مارس/ آذار 1955 في العاصمة المصرية القاهرة في جمهورية مصر العربية. وقد كانت الابنة الوحيدة لوالديها، لكنها لم تعش طفولةً سعيدةً إثر انفصال والديها حيث أبعدها أبوها عن أمها وعاملها بقسوةٍ، الشأن الذي جعل علاقتها به سيئةً بشكل كبير، ومع هذا أصرَّت على عدم الاستسلام حتى حصلت على شهادة (G.C.E).

المنجزات

بدأت يسرا حياتها الفنية في مرحلة السبعينيات عن طريق مساهمتها في فيلم "1000 بوسة وبوسة" وفيلم "بنتٌ تبحث عن الحب" عام 1977، ليتبعه عام 1978 فيلم "ابتسامةٌ واحدةٌ تكفي" و"شبانٌ يرقص فوق النار" و"قصرٌ في الرياح" و"الجنة نحت قدميها" و"مايوه لبنت الأسطى محمود" وفي مسلسل "جحا وفتيات شهبندر البائعين" وفيلم "شيطان الجزيرة" ليتبعها فيلم "محبين تحت العشرين" وفيلم "الفتاة الكبرى" وكلاهما عام 1979.

وفي سنة 1980 اقتصرت مساهمتها على فيلم "أذكياء إلا أن أغبياء" ومسلسل "الفندق" وفيلم "بياضه" وفيلم "عمل إيه الحب في بابا" و"نطاق الإتهام"، ثم ساهمت في سنة 1981 بدور أمل في فيلم "الإنسان يقطن مرة واحدة" وأدت شخصية نورا في المسلسل الإذاعي "على باب الوزير" مثلما ساهمت في فيلم "قضت المحكمة " وفي "دماء على الثوب الوردي" وفي فيلم "ليلة شتاء دافئة".

أما في سنة 1982 فقد ظهرت يسرا في فيلم "اعتداء" وفيلم "على باب الوزير" و"حدوته مصرية" و"أرزاق يا دنيا" و"السفاحين" و"الثأر"، ليقتصر ظهورها في سنة 1983 على فيلم "إنَّ ربك لبالمرصاد" وفيلم "درب الهوى" و"برج المدابغ" و"الأفوكادو".

وفي سنة 1984 أدَّت يسرا شخصية عفَّت في مسلسل "الشاهد الأوحد" وشخصية زينب في فيلم "لا تسألني من أنا"، مثلما كانت لها مشاركةٌ في فيلم "شقة الأستاذ حسن" وفي مسلسل "سيدة الفندق"، ثم أدت شخصية صفية في فيلم "الصعاليك" عام 1985 ليتبعه فيلم "البشر والجن" ومسرحية "مستهل ونهاية" وكلاهما في نفس العام.

عام 1986 ساهمت يسرا في فيلم "الجلسة سرية" وفيلم "سري جدا" و"كراكون في الشارع" و"الجوع" و"وصمة عار" و"قبل التوديع" و"التوديع" و"البدء" و"بيت الأسرة المسمومة"، مثلما أدَّت أثناء عام 1987 دورًا في فيلم "سكة الندامة" و"عصفور له أنياب" و"توقيتٌ مع القدر" و"لعدم كفاية الدلائل" و"بستان الدم" و"اللعيبة" و"التعويذة".

في سنة 1988 أدت يسرا دور هيلين ريشتر في الجزء الأضخم من المسلسل المشهور "رأفت الهجان"، مثلما ساهمت في السهرة التلفزيونية "البعد الرابع" وفي فيلم "نشاطركم الأفراح" وفي "صرخة ندم" و"امرأة للأسف"، ثم أدَّت شخصية أمارة في فيلم "المولد" عام 1989 وشخصية ميرفت في "الكابوس" عام 1989، فضلاً عن شخصية كوثر في فيلم "أيام الحنق" وهو أيضًا في سنة 1989.

عام 1990 سجلت يسرا حضورًا عن طريق فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" وفي الجزء الثاني من مسلسل "رأفت الهجان" وفيلم "اسكندرية كمان وكمان" وفيلم "جزيرة الشيطان" و"سيدة القاهرة عاصمة مصر"، مثلما ساهمت في فيلم "الراعي والنساء" وفي الجزء الثالث من مسلسل "رأفت الهجان" وكلاهما عام 1991، لتشارك بعدها في فيلم "الإرهاب والكباب" و"الشرس" و"الفائت لم يعد ملكي" و"امرأة آيلةٌ للسقوط" وكلها عام 1992.

تابعت يسرا مسيرتها في سنة 1993 وشاركت في فيلم "المنسي" و"مرسيدس" و"ضحك ولعب وجد وحب"، وتبعها فيلم "المهاجر" عام 1994 ثم فيلم "حرب الفراولة" عام 1994 و"طيور الظلام" عام 1995. مثلما ساهمت في مسرحية "كعب عالي" عام 1996 وفي فيلم "نزوة" عام 1996 وفي مسلسل "حياة المادي" عام 1996 أيضًا، بينما اقتصر ظهورها في سنة 1997 على فيلم "عيش الغراب".

وفي سنة 1998 كان لها فيلم "دانتيلا" و"برقية إلى الحاكم" ومسلسل "أغنية على كوبري الأمل"، مثلما ظهرت بدور أمينة في فيلم "خطاب الليل" وبدور عزيزة في فيلم "حسن وعزيزة: قضية أمن جمهورية" وكلاهما عام 1999.

أما عام ألفين فقد ظهرت فيه في مسلسل "أوان الورد" وسجلت حضورها في مقطع مرئي كليب "أوبريت فلسطين المحتلة ح تعود لنا"، ثم أدَّت شخصية جميلة في فيلم "الوردة الحمراء" وشاركت في فيلم "المدينة" وفي فيلم "فيلم وثائقي"، ثم تبعه فيلم "العاصفة" عام 2001، لتبدو بدور زهرة فؤاد في فيلم "معالي الوزير" عام 2002 وشاركت في مسلسل "أين قلبي" عام 2002 وفي مسرحية "لما بابا ينام" عام 2002 وقامت بدور مَلَك في مسلسل "ملك روحي" عام 2003 وبدور جنجر في فيلم "اسكندرية نيويورك" عام 2004 وبشخصية اجتماع فؤاد في مسلسل "اجتماع ع الهوا" عام 2004.

ساهمت الفنانة يسرا في مسلسل "أحلام عادية" وفي فيلم "دم الغزال" وكلاهما عام 2005، مثلما ظهرت في سنة 2006 في فيلم "خطاب في الحب" وفيلم "ما تيجي نرقص" وفيلم "عمارة يعقوبيان"، إلا أن اقتصر ظهورها في سنة 2007 على مسلسلين هما "قضية رأي مجتمع" و"لحظات حرجة"، لتشارك عام 2008 في المسلسل الإذاعي "مجنون ليلى" ومسلسل "في أيدٍ أمينة".

وفي سنة 2009 ظهرت يسرا في المسلسل الإذاعي "عيلة كويسة غنية ومفلسة" وفي فيلم "بوبوس" ومسلسل "خاص جدًا" وفي الفيلم الوثائقي التسجيلي "Salon du cinéma"، وقامت بدور د.فاطمة في مسلسل "بالشمع الأحمر" عام 2010 وبدور غادة في فيلم "18 يوم" عام 2011، ثم تبعه في سنة 2012 فيلم "جيم أوفر" ومسلسل "شربات لوز"، مثلما أدت شخصية مريم في مسلسل "نكدب لو قلنا ما منحبش" عام 2013، ثم ساهمت في مسلسل "إمبراطورية مين" وفي المسلسل الإذاعي "دخان شحاته" ومسلسل "سرايا عابدين الجزء الأضخم" وكلها في سنة 2014 وتبعها مسلسل "سرايا عابدين الجزء الثاني" عام 2015، ثم مسلسل "فوق درجة ومعيار الشبهات" عام 2016 ومسلسل "الحساب يجمع" عام 2017.

وفي سنة 2018 قامت يسرا بدور مستشارة الأميرة أميرة منصور في مسلسل "عندنا أقوال أخرى"، مثلما ساهمت في المسلسل الإذاعي "برقيةٌ إلى الحاكم" فضلاً عن فيلم "الشهرة" ومسلسل "عوالم خفية" شاركها المسابقة الرياضية الزعيم عادل إمام.

وأيضًا كان ليسرا ظهورٌ غنائيٌ بالتنسيق مع المطرب أبو عن طريق أغنية "ثلاث دقات" والتي لاقت فوزًا عظيمًا على صعيد العالم العربي لتحصد جائزةً في مهرجان الموريكس دور في بيروت والتي تضاف إلى الجوائز العديدة التي حصلت عليها الفنانة يسرا أثناء مسيرتها الفنية منها أفضل ممثلة عن فيلم "ليلة شتاء دافئة"، ويقال أن يسرا قد أطلقت ألبومين غنائيين أسبقًا.

حقائق سريعة

وافقت يسرا قرينها خالد سليم في قراره بعدم إنجاب الأولاد في ذلك العالم المتوحش، وأفادت أنه إذا كان تملك ابنة ستطلق عليها اسم "كنزي" نظرًا لمحبتها بابنة فتاة خالتها التي تحمل نفس الاسم.

أُصيبت يسرا بمرضٍ في أذنها وحبالها الصوتية، فبدأت بتلقي الدواء بالكورتيزون الشأن الذي أدى لصعود وزنها على نحوٍ مفاجئ، حيث منعها الأطباء عن الخطاب لفترة ثلاثة أشهر الأمر الذي شكل مكابدةً لها.

اختارها برنامج منظمة الأمم المتحدة الإنمائي سفيرةً للنوايا الحسنة عام 2006، نظرًا لشهرتها على امتداد العالم العربي ولما قدمته أثناء مسيرتها الفنية من إجراءاتٍ تهدف لمساندة قضايا المرأة وتوجيهها مراسلات في متنوع الساحات السياسية والاجتماعية والإنسانية، إضافةً لمشاركتها في العديد من الجمعيات الاجتماعية.

submitted by

Add your submission

Image Video Audio Text Embed

This field is required

Drop Images Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

Get image from URL

Maximum upload file size: 6 MB.

Processing...

This field is required

Drop Video Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

e.g.: https://www.youtube.com/watch?v=WwoKkq685Hk

Add

Supported services:

Maximum upload file size: 10 MB.

Processing...

This field is required

Drop Audio Here

or

You don't have javascript enabled. Media upload is not possible.

e.g.: https://soundcloud.com/community/fellowship-wrapup

Add

Supported services:

Maximum upload file size: 5 MB.

Processing...

This field is required

e.g.: https://www.youtube.com/watch?v=WwoKkq685Hk

Supported services:

Processing...