close

فيلم A Prophet عام (2009) (13/29)

هل أنت من محبين أفلام السجون؟ هل أنت من محبين دراما الجرائم والهرب والسعي للنجاة؟ إذا فهذا الفيلم بالطبع لك. يصنفه البعض على أنه أفضل فيلم فرنسي في القرن الواحد والعشرين، يصنفه النقاد على أنه أفضل فيلم سجون فرنسي على مر التاريخ وواحد من أفضل أفلام السجون العالمية على الإطلاق.

هذا الفيلم المتميز من نوع دراما السجون والجريمة. بمدة تزيد عن الساعتين والنصف. من بطولة النجم المميز (طاهر رحيم) وهو ممثل فرنسي من أصل جزائري، بجانب الممثلين (نيلز ارستراب)، (رضا كاتب)، (عادل بن شريف) و(ليلى بختي)، ومن إخراج (جاك أوديار).

وقد شارك الفيلم بقوة في كل المهرجانات العالمية وترشح لجائزتي الأوسكار والـ(جولدن جلوب) لأفضل فيلم بلغة أجنبية وكان قريب جداً منهما، إنما لم يحالفه الحظ. ولكنه فاز بجائزة الـ(بافتا) لأفضل فيلم بلغة أجنبية. وقد حصل هذا العمل السينمائي على تقييم 97% من نقاد موقع الطماطم الفاسدة، وحصد تقييم 7.9/10 من موقع Imdb.

تدور قصة الفيلم حول فتى عربي يافع يُدعى (مالك) صاحب التسعة عشر عاماً، مُهاجر من الجزائر لفرنسا. يُرَحّل إلى سجن Brécourt بعد أن حُكم عليه بالسجن لمدة ستة أعوام كاملة لاعتدائه على شرطي أثناء تأدية مهمته. ينجم عن ذلك، تورط الفتى الغر (مالك) في أشياء أكبر من حجمه لكي يستطيع النجاة داخل حدود السجن، ليتحول من فتى بريء إلى شيطان ماكر.

يُوظف (مالك) من قبل بعض العصابات الكورسيكية ــ هي أحد الجماعات الإجرامية الجماعية الكورسيكية. وتعتبر أحد أكثر المافيات نفوذا في فرنسا ــ لقتل رجال من عصابات العرب الذي هو واحد منهم ويؤمن بعقيدتهم، وبعد أن ينجح في مهمته، ويصبح مقربًا من زعيم العصابة القيصر (لوسياني)، يخرج من السجن بعفو. ولكن القصة لن تنتهي عند خروجه بل ستبدأ.

فيلم مميز جداً، ويحمل معايير فيلم عالمي بجودة عالية جداً، وتمثيل خارق للعادة. وخاصة من بطل الفيلم الرائع (طاهر رحيم). ستجد في الفيلم كل شيء، العلاقات السرية والمُحرمة، الخيانة، العنف، القسوة، والنجاة.

شاركنا تصويتك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.