ثلاثية The Dark Knight (2/6)

يوميء عنوان ثلاثية فارس الظلام أو The Dark Knight Trilogy إلى الأفلام الثلاثة التي تناولت شخصية البطل الخارق المشهور باتمان Batman والتي قدمها المخرج كريستوفر نولان. تعد هذه الثلاثية في نظر قطاع هائل من النقاد هي أحسن عمل سينمائي تم طرح الرجل الوطواط عن طريقه مثلما يعتبرها آخرين أحسن أفلام الأبطال الخارقين تماما، وتشمل السلسلة الأفلام التالية:

Batman Begins – 2005

The Dark Knight – 2008

The Dark Knight Rises – 2012

برع كريستوفر نولان في التمرد على التصور السائد والمعتاد لعالم باتمان؛ حيث أن العبرة الذي قدمه عن طريق هذه الثلاثية كان أكثر قربا إلى الواقعية، وتدور أحداثها بشأن صاحب المليارات بروس واين (كريستيان بيل) الذي يكافح الجناية بالليلً في شوارع غوثام مُتستراً خلف زي الوطواط. قد اهتم الفيلم بتسليط الضوء على المنحى الإنساني في شخصية البطل الخارق واستغل مغامراته في تناول الكثير من الإطروحات الفلسفية العميقة التي منحت الثلاثية ثقلاً فنياً ومَيّزتها عن أي من أفلام الأبطال الخارقين الأخرى التي يُنظر إليها كأفلام هزلية.

ساهم بالأفلام الثلاثة رقم هائل من نجوم هوليوود في مقدمتهم كريستيان بيل، مايكل كين، مورغان فريمان، آن هاثاواي، توم هاردي، غاري أولدمان، إضافة إلى المتوفي هيث ليدجر الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند عن أدائه لشخصية الجوكر.