يا أخي، أين أنت ؟ (O Brother Where art thou (2000 (6/10)

لقد قام الأخوان كوين -“جويل و إيثان كوين Joel and Ethan Coen”- مخرجي ذلك الفيلم بخلاف التنبؤات لفيلمهم الآتي ليفاجئ الجميع عقب صدور فيلمهم الكوميدي The Big Lebowski – 1998 حيث كان يعتمد هذا الفيلم على كوميديا عصرية تقليدية نوعاً ولكنها مغايرة على الإطلاقً عما سيقدموه بعدها وهو فيلم O Brother، Where Art Thou، فهذا الفيلم أُطلق عليه “الجاد و الهام” رغم أنه كوميدي بالأساس، وقد بالغ القلة بوصفه العبقري كذلكً! يُعتبر ذلك الفيلم إسقاط و محاكاة كوميدية عصرية لأحداث ملحمة (الأوديسة – Odyssey) لهذا عليك الحيطة لمجريات الوقائع وانتظار مفاجآت الأخوان كوين من وقت لآخر.

بدءا من اسم الفيلم نتعرض لأحد أوجه عبقريته، فنجد أن ذلك الاسم مقتبس من حوار فيلم آخر صدر عام 1941 بإسم Sullivan’s Travel حيث يحكي ذلك الفيلم عن المخرج الشاب سوليفان الذي يمّل من إخراجه للأفلام الكوميدية المنخفضة القيمة، وينطلق في سفرية شيقة محفوفة بالمتاعب، وهذا للبحث عن نفسه وتحقيق أمنيته في إخراج فيلم لا يتشابه عن كل ما قدّمه من قبل ويعبر كذلكً عن ما بداخله وعما يرغب به، وقد كانت أمنتيه بشأن إخراج فيلم لرواية أعجبته لها حس إجتماعي هادف تحت عنوان “يا اخي، أين أنت؟ O Brother، Where Art Thou” و تواصل فعاليات الفيلم وتنتهي وسوليفان لم يحالفه الحظ في إخراج فيلمه. ولنا هنا أن نخمن هذه اللحظة لماذا قام الأخوان كوين باختيار ذلك الاسم والذي لا يتشابه عن كل ما قدموه وحتى عن الأفلام الكوميدية الأخرى في هذا الوقت.

بمرورنا على طاقم الشغل، لا نتطلب لجهد لِكَي يخطف أبصارنا اسم المصور السينمائي “روجر ديكنز – Roger Deakins” مدير التصوير في ذلك الفيلم الذي بدوره يأسرنا أثناء الفيلم بالكامل في أحدى أفضل أعماله المتميزة، يجيء الدور هنا على بطل الفيلم “جورج كلوني – George Clooney” في دور الفتى الوسيم خفيف الظل.

وقد فكّر الأخوان ملياً في اختيار النجم الملائم لذلك الدور والذي يلزم أن يكون على كمية المسئولية ليتحمل الهامة الأضخم في فوز الفيلم، فما كان منهم في الخاتمة سوى اختيار كلوني النجم الواضح في الارتفاع والاعتماد على حدسهم المخصص في موهبته، وكان قد فعليا أن ردّ لهم كلوني الجميل بتأدية واحد من أفضل أدواره في تاريخه وأكثرهم إضحاكاً ايضاً.

يساهم الأخوان كوين في الشغل أغلب طاقمه المفضل من النجوم، حيث قدموا سويًّا أكثر من  عمل متنوع أمثال: تيم بلاك نيلسون Tim Blake Nelson، جون تورتورو John Turturro، جون جوودمان John Goodman، هوللي هانتر Holly Hunter، تشارليز ديورينج Charles Durning .

يوجد لنا الإشادة بموسيقى الفيلم العبقرية بذاتها على أسلوب وكيفية (البلوجراسس – Bluegrass) المحببة و المناسبة للغايةً لأحداث الفيلم.

شاركنا تصويتك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.