فيلم The Reader بعام 2008 (8/10)



أبو مالك
0

هذا الفيلم فعلًا هو أجدر الأفلام بالوجود في قائمة اليوم، والسبب لا يرجع فقط للاسم الواضح والبارز جدًا، بل أيضًا للمحتوى الخاص بالفيلم. عنوان الفيلم هو The Reader، أي القارئ. الفيلم لا يتحدث فقط عن القراءة وليست القراءة هي المحور الأساسي وحجر الزاوية في الفيلم، بل في الواقع الفيلم واقعي وإنساني بحت، والقراءة هي مدخل لربط الشخصيات ببعضها البعض وإرساء علاقات ستكون هي العماد الفعلي للفيلم لا أكثر. يتميز الفيلم بالحبكة الرائعة والتي نادرًا ما تجد شبيهًا لها من حيث الابتكارية والتفرّد. حصل الفيلم على تقييم 7.6 على موقع IMDB العالمي، وهذا على يد 210 ألفًا من المعجبين على الموقع. الفيلم من كتابة Bernhard Schlink كقصة و David Hare كسيناريو، ومن إخراج Stephen Daldry. كما أنه تم ترشيح الفيلم لـ 47 جوائز، وفاز بـ 25 منها، وحصل على جائزة أوسكار أيضًا.

تبدأ أحداث الفيلم بعد انتهاء حرب ألمانيا العُظمى والتي كانت الفترة التي طرحت مصطلح النازية على عقول ونفوس الكثيرين. في يوم ما يمرض المراهق الوسيم Michael Berg بشدة بسبب الحمى، وكان يمكن أن يموت لولا تدخل السيدة الغريبة عنه والتي تفوقه بالعمر الضعف على أقل تقدير، Hanna. يمر الوقت ويتعافى الولد من الحمى، ثم يشرع في البحث عن تلك السيدة التي أنقذت حياته. ومن تلك النقطة تبدأ علاقة حميمية تنشأ بينهم، ويُقوي تلك العلاقة شيء واحد فقط: القراءة.

فهي لا تستطيع القراءة ولا الكتابة، لكن في نفس الوقت تشغف جدًا بالحكايات والقصص. ولذلك يقضي معها ساعات طويلة يقرأ لها قصصًا متنوعة لكتّاب مختلفين، وهي تهيم بها أكثر وأكثر، وهو بالتالي يتعلق بها عاطفيًّا وجسديًّا إثر ذلك أكثر وأكثر. لكن فجأة في يوم ما تختفي تلك السيدة من حياته لتتركه مشدوهًا وذا قلب مُحطم. وبعد مرور ثمان سنوات يصبح بطلنا طالبًا يدرس القانون، وفي إحدى جلسات الاستماع بالمحكمة كجزء من تدريبه، يجد السيدة التي تركته منذ سنين هناك في موضع المتهم. فما هو ماضيها؟ وماذا سيحدث للبطل إثر دخولها مُجددًا في حياته بعد كل تلك المدة؟ هذا ستعرفوه عند مشاهدة الفيلم.


لا يوجد تعليقات

اختر نوع المحتوى الذى ستقوم بإضافتة
قائمة
قدم محتواك الخاص وصوت للأفضل ليصبح في المقدمة او شاهد ارأء الزوار
تصويت
التصويت على اتخاذ القرارات أو تحديد آراء
اختبار معلومات
سلسلة من الأسلة التي تختبر مدى خبرة واطلاع الشخص
إختبار شخصية
سلسلة من الأسئلة التي تقوم بالكشف عن شيء في شخصيتك
موضوع
نص منسق مع صور وملفات مرئية