أخوة غير أشقاء (Step Brothers (2008 (7/10)

لو اتفقنا على أن فيلم Anchorman كان هو البدء الحقيقية لطريق الشهرة والتوفيق لكلاً من المخرج “آدم ماكاي – Adam McKay” والنجم “ويل فيرريل – Will Ferrell”، فإن Step Brothers هو مطلع ظهورهم بشدة وإثبات مواهبهما، في ذلك الشغل نجد الكوميديا الخالصة من قبل طاقم الشغل، والذي لا يفسره إلا التفاني الكامل والإخلاص في أداء الأدوار من الفؤاد، وأضخم دليل على هذا القدرات والإعدادات البسيطة غير المكلفة قدر الإمكان ولكنها حولت الفيلم إلى علامة في عالم الأفلام الكوميدية وعلى جنوب مصر التجاري وصلت إيراداته أكثر من  تضاؤل ميزانية إنتاجه.

يساهم فيرريل المسابقة الرياضية النجم “جون س. رايلي – John C. Reilly” حيث يؤديان دور فاشلان عند كل منهما أربعين عاماً، أصبحا في موقف مضطرين فيه إلى العيش في بيت واحد بعدما قرر والد رايلي –ريتشارد جينكينز Richard Jenkins- الزواج من والدة فيرريل –ماري ستيينبرجين Mary Steenburgen- و بنهاية الشأن قررا العيش معاً لتتفاقم الأشياء بينهم و يبدؤوا في التشاجر مثل الأطفال والتصرف مثلهم، كأن هذه الـ40 عاماً مجرد رقم مشكوك في سلامته! وبعد مرحلة يتنبه الزوجان لكل هذا وتساورهم الشكوك ليتفاقم الحال لما هو أكثر من  مجرد صديقين ليسوا على وفاق.

وكما جرت العادة بوجود فرد ما داخل كل فيلم يسرد المخرج من خلاله الوقائع الغائبة عن المشاهد وما لا يمكنه إدراكه بواسطة الوقائع الغير معلنة؛ فإن آدم ماكاي قد فعلها بأسلوب جديرة بالإعجاب وبشكل حديث محبب يُوفق له على هذا، و قد قدم ماكاي لنا عديدة مشاهد في ذلك الفيلم لا تُنسى، من استعمال فيريل على نحو سري لطبول رايلي المفضلة والتي لا يسمح لأحد بلمسها، إلى مرأى “آدم سكوت – Adam Scott” مع أسرته في العربة و غنائهم معاً، ومما لا شك فيه مرأى جينكيز وهو يشرح لفيريل و رايلي قصته وقتما كان صغيراً وحلمه بأن يتبدل لديناصور!

يتجادل القلة بين ذلك الفيلم وفيلم Anchorman على أن الأخير أفضل من الأكبر، سوى أنه و من دون جدال “أخوة غير أشقاء – Step Brothers” قد قدم لنا و للتاريخ أروع مجموعة ممكنة من المشاهد الكوميدية

اترك تعليقاً

يا أخي، أين أنت ؟ (O Brother Where art thou (2000 (6/10)

شون عالم الموتى (Shaun Of The Dead (2004 (8/10)