15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية

إن كنت ترغب بمعرفة الأفكار والمعتقدات التي تبنتها الثقافات القديمة، فليس عليك إلا معرفة روايات وأساطير شياطينها.


لدى سماعنا لكلمة ”شيطان“ فإن أول صورة نستحضرها هي الصور المتعلقة بالأرواح والكيانات الشريرة، ولكن في المنشأ يشير مصطلح ”الشيطان“ إلى شيء غير مشابه تماماً: فكلمة شيطان يونانية المنبع، مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة Daemon التي تعني ”الروح“.

سابقاً، لم تمثل جميع الشياطين قوى الشر والظلام، بل كانت تحوز بعض المواهب والقدرات الإلهية للمساعدة والأذية، مثلما كانت باعتبار واسطة بين الآلهة والبشر. يعتقد القلة أن منبع هؤلاء الشياطين إما آلهة ثانوية أو أنهم أرواح الأبطال الأموات. فيما يتعلق للرومان، خسر كانوا بمثابة أرواح مهمتها الرئيسية حراسة الفرد أو الأشخاص أو المقار. قد تكون هذه الأرواح خيرة أو شريرة، يعتمد هذا الشأن على شخصيتها أو ظروفها.

في القرن الثاني الميلادي، اكتسبت كلمة شيطان معنى آخر، وذلك لدى ترجمة اليونانيين للكتاب المقدس العبري (سبتاجنت)، اكتشفوا أن اليهود في الإسكندرية قد استخدموا إصطلاح Daemon للإشارة للأرواح الشريرة. من هنا تبدل معنى كلمة شيطان وأصبح الممثل الوحيد لقوى الشر، كما أن المبتغى الأوحد لوجود تلك الكيانات الشيطانية هو لإفساد وتعذيب البشرية، سواء كانت تلك الكيانات روحية أو مادية.

صار مفهوم الكيانات الشيطانية الشريرة مفهوماً دولياً، استخدمت فكرة الأرواح الشريرة في جميع الفترات الزمنية والثقافات عبر التاريخ لشرح كل ما لا يمكن تفسيره، كالمرض أو الكوارث أو الحظ السيئ، ولقد صرت كلمة شيطان هي المسوغ الوحيد الذي يقف وراء مثل تلك الوقائع.

كما أُطلق على آلهة الديانات الفانية اسم الشياطين، فبعد أن تم إخراج هذه الآلهة من العالم السماوي فقدت مصداقيتها واكتسبت الإمتيازات الشيطانية. في العالم الحقيقي، إن كنت ترغب بمعرفة الأفكار والمعتقدات التي تبنتها الثقافات القديمة، فليس عليك إلا دراية روايات وأساطير شياطينها. جمعنا لك في ذلك النص 15 أسطورة قديمة تتحدث عن روايات شياطين من ثقافات وعصور متنوعة:

  1. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 5

    15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    الإمام علي ينتصر على الجن، الرسام غير معلوم، هذه الصورة مأخوذة من كتاب «أجود الكبار» 1568.يتشابه الجن الذي ينتسب للأساطير العربية والإسلامية مع المفهوم الكلاسيكي للشيطان، فلا يمكن لنا أن ندعوهم بالخير أو بالشر، جسّد الجن قديماً الأرواح ذات الإمكانيات الخارقة للطبيعة، والتي خُلقت من دخان ونار قبل وقت طويل من ظهور البشرية. كان الجن عبارة عن كائنات روحية عديمة الشكل وذات قوى سحرية مصنفة في مكان ما بين البشر والملائكة، مثلما أنهم ليسوا خالدين، أي أنه يمكن للبشر قتلهم، إعرف اكثر عن الجن، كائن يشبه الملائكة والبشر، تتمثل مهمته بإغراء الإنس عبر اتباع طرقه المخادعة:
  2. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 7

    15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    (أسورا) في الكهف 249 من كهوف (موجاو).ظهرت شياطين (أسورا) للمرة الأولى في الكتاب المقدس للديانة الهندوسية (الفيدا)، وهو عبارة عن عدد من القصائد المكتوبة بين عامي 1500-1200 قبل الميلاد. وعلى ما يبدو فإن منبع هذه الشياطين يعود للإله (أهورا) الإيراني والكائنات السماوية الأخرى عند الزرادشتيين. كان الإله (أهورا) عند الزرادشتيين يرمز لقوى الخير، في حين اعتبر الهندوس شياطين (أسورا) رمزاً للشر.صنفت الهندوسية شياطين (أسورا) إلى فئات متنوعة وهي: (ناغاس)، أو شياطين على ممنهجة ثعابين، و(آهي) شياطين القحط والجفاف، و(كامسا) وهو إعرف اكثر عن تمثل شياطين (أسورا) التوازن بين الضوء والظلام:
  3. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 9

    15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    (باي جو يونغ) شيطان من شياطين الـ (ياوغواي).الـ(ياوغواي) أو ”الأشباح الغريبة“ أو ”الشياطين الغريبة“ هم شياطين صينية أسطورية يتشابهون مع شياطين (أسورا) في رغبتهم للوصول للخلود والألوهية، كانوا يتلبسون أرواح الحيوانات أو الملائكة الساقطة. وبصرف النظر عن اكتسابهم قوتهم عبر ممارسة الطاوية، إلا أن شياطين الـ(ياوغواي) لم يهتموا بالتوازن بين النور والظلام، ولقد كانوا ينتمون للجانب المظلم لاغير ولم يتوقفوا في محاولاتهم لتلبية وإنجاز مقاصدهم الألوهية.اعتقدوا أن الطريقة التي ستساعدهم في بلوغ هدفهم هي امتصاص الحياة من الرجال المقدسين. ظهرت إعرف اكثر عن (ياوغواي) هي الشياطين الصينية الأسطورية التي تنتمي للجانب المظلم:
  4. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 11

    15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    منذ أقدم العصور، كان إله رجل ما يعتبر شيطاناً بالنسبة لرجل آخر. فيما يتعلق لبلاد الرافدين، كان (لاموس) –أو (شيدو)– عبارة عن أرواح قوية برؤوس بشرية وأجنحة كأجنحة النسر وأجساد تشبه جسد الثور أو الأسد تحرس البيت أو البلاد. جرت العادة في بلاد الرافدين في وضع تماثيل لهذه الكيانات القوية على أبواب القصور والمدن، كان المقصد من هذه التماثيل هو الدفاع والمقاومة للجيوش والغزوات وضمان سلامة شعوبهم داخل أسوار المدينة، أما في المنازل، كان يتم نقش صور لـ(شيدو) على ألواح إعرف اكثر عن (باي جو يونغ) شيطان من شياطين الـ (ياوغواي).
  5. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 13

    15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    (ليليث)، للرسام (جون كولير) عام 1892.يُعتقد أن منشأ أسطورة (ليليث) يعود لأساطير بلاد الرافدين. (ليليتو) هي شيطانة العواصف في الحضارة الآشورية. ظهرت هاتان الشيطانتان في المقالات السومرية واليهودية في نفس الوقت تقريباً. يرجع منشأ اسم (ليليث) و(ليليتو) لكلمة ”الليل“ باللغة السامية، كانت الشيطانة (ليليث) تمثل تهديداً كبيراً للأطفال والنساء أثناء الإنجاب.كانت بدايات ظهور (ليليث) مغايرة بشكل كبيرً، ووفقاً للأسطورة الحاخامية؛ كانت القرينة الأولى لآدم. خُلقت (ليليث) من التراب حالها كحال آدم الشأن الذي جعلها في درجة مساوية لزوجها. اعتقد آدم إعرف اكثر عن أُطلق على (ليليث) لقب أم الشياطين بعد أن هجرت آدم وتركته في جنة مدينة عدن:
  6. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 15

    15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    (بابا ياغا) يرقص مع رجل عجوز، منتصف القرن الثامن عشر الميلادي.(آلا) هي واحدة من شياطين أوروبا الشرقية، نشأت تلك الأسطورة من المعتقدات القديمة التي آمنت أن أرواح الطبيعة والطقس هي المسؤولة عن سقوط الكوارث الطبيعية والأمراض. كان البشر قديماً يعتقدون أن (آلا) تقيم في السحب أو البحيرات أو الينابيع أو المناطق الجبلية النائية أو الكهوف أو داخل الأشجار الضخمة.وهي وقتما تزور البشر، فإنها تتنكر بأشكال متعددة، حيث يمكن أن تظهر على منظمة رياح سمراء أو أنثى التنين أو إنسان بفم إعرف اكثر عن الشيطانة (آلا) تدمر المحصودات الزراعية وتتغذى فوق منها، مثلما تستهدف الأطفال الصغار ايضاً:
  7. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 17

    15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    (يوكي أونا) هي إحدى الشياطين اليابانيين التي أُطلق عليها اسم ”امرأة الثلج“، أو ”امرأة الشتاء“. كانت حسناء الثلج بقصد الحُسن على عكس بقية الشياطين، كان شعرها أسوداً وطويلاً وعيناها بنفسجية اللون، كان لونها أبيضاً كلون الأجواء المثلجة التي تتجول بها. كانت (يوكي أونا) تتجول في الجبال الثلجية أثناء العواصف الثلجية، مستفيدة من جمالها لإغراء الركاب وتقودهم إلى مصرعهم. كانت تمتص الحياة من الأشخاص الذين تواجههم في طريقها حتى يتحولوا إلى جسامين باردة كبرودة الثلج.كانت (يوكي أونا) تُستخدَم كوسيلة لتفسير حالات إعرف اكثر عن (يوكي أونا)، حسناء الشتاء التي تسبب الموت الجليدي للمسافرين:

  8. 15 حكاية لشياطين تاريخية أرعبت البشرية 6أبو مالك
    0
    (ذا سايكلوبس)، للنجم الفرنسي (أودين ريدون) 1914.كان (بالور) زعيم قبيلة الـ(فوموار)، وهي قبيلة شيطانية تجسد قوى الطبيعة المدمرة التي شكلت تهديداً خطيراً لسكان إيرلندا الكلتية بالموت والآفات. كان (بالور) عملاقاً ومن أبرز السمات التي تميزه هي عينه السامة الكبيرة، كانت كبيرة لدرجة أن خدمه كان يفتحونها له. كانت عينه تسبب الموت لكل شخص يحدق (بالور) به، وقد كان يبيد جيوش كاملة من أعداء قبيلة الـ(فوموار) بنظرة واحدة لاغير، وبذلك ضمان سيطرة وقوة قبيلة الشيطان.بالرغم من قوة المارد (بالور)، سوى أنه إعرف اكثر عن قوة الطبيعة (بالور) تهدد القبائل الكلتية بالوفاة والآفات:

لا يوجد تعليقات

اختر نوع المحتوى الذى ستقوم بإضافتة
قائمة
قدم محتواك الخاص وصوت للأفضل ليصبح في المقدمة او شاهد ارأء الزوار
تصويت
التصويت على اتخاذ القرارات أو تحديد آراء
اختبار معلومات
سلسلة من الأسلة التي تختبر مدى خبرة واطلاع الشخص
إختبار شخصية
سلسلة من الأسئلة التي تقوم بالكشف عن شيء في شخصيتك
موضوع
نص منسق مع صور وملفات مرئية